أحكام بالإعدام ضد 38 متهما في قضية قتل جمال بن إسماعيل

أصدرت محكمة الجنايات الاستئنافية بمحكمة دار البيضاء، اليوم الإثنين، أحكامها في قضية مقتل والتانكيل بجثة جمال بن إسماعيل خلال أحداث حرائق الغابات سنة 2021، بمنطقة الأربعاء ناثيراثن في تيزي وزو.

وأدين 38 متهما بحكم الإعدام، كما أدين متهم واحد “ع.ه ” بـ10 سنوات سجنا نافذا و100 ألف دج غرامة مالية نافذة. مع إدانة 14 متهما بعقوبة 3 سنوات سجنا و100 ألف دج غرامة مالية نافذة.

فيما سلطت ذات الهيئة القضائية عقوبة 20 سنة سجنا نافذا في حق 6 متهمين موقوفين، مع توقيع عقوبة 5 سنوات سجنا نافذا و500 ألف دج في حق 8 متهمين موقوفين.

كما استفاد 26 متهما من البراءة من التهم المنسوبة اليهم.

وتوبع المتهمون بجناية القيام بأفعال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي عن طريق بث الرعب في أوساط السكان وخلق جو من انعدام الأمن من خلال الاعتداء المعنوي والجسدي على الأشخاص، وكذا تعريض حياة الأشخاص وأمنهم للخطر والمساس بممتلكاتهم، وجناية المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار و الترصد.

ووجهت للمتهمين أيضا، جناية الاعتداء على جمال بن إسماعيل الذي يكون الغرض منه المساس بوحدة التراب الوطني، وجناية المؤامرة التي يكون الغرض منها ارتكاب الجنايات، وجناية الاعتداء الذي يكون الغرض منه التخريب في منطقة أو أكثر، وكذا جناية إنشاء وتأسيس وتنظيم وتسيير جماعة أو منظمة الغرض منها ارتكاب أفعال تخريبية.

إضافة إلى جناية الانخراط والمشاركة في جمعيات والتنظيمات والجماعات والمنظمات التي يكون غرضها أو تقع أنشطتها، وجناية التعذيب والتحريض عليه، جنحة التجمهر المسلح، جنحة المساس بسلامة وحدة الوطن، جنحة التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية أثناء مهامها، وكذا جنحة تخريب ملك الغير، جنحة تمييز وخطاب الكراهية، وجنحة تلقي أموال من خارج الوطن. في إطار جماعة أو تنظيم قصد القيام بأفعال من شأنها المساس بأمن الدولة والوحدة الوطنية والسلامة الترابية، تنفيذا لخطة مدبرة داخل وخارج الوطن.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا