أردوغان: لا يمكننا الموافقة إطلاقا على انضمام الدول “الداعمة للإرهاب” إلى”الناتو”

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقرة لا يمكنها الموافقة إطلاقا على انضمام الدول الداعمة للإرهاب إلى حلف الناتو، طالما أنه رئيسا لتركيا.

وبشأن الوضع حول أوكرانيا قال أردوغان: “سنواصل تشجيع روسيا وأوكرانيا على تفعيل قنوات الحوار والدبلوماسية، وسيكون لدينا اتصالان هاتفيان مع الجانبين يوم الإثنين”.

وتطرق لعلاقات بلاده مع جارتها اليونان وأكد: “ألغينا المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى (مع اليونان)، ولم يعد ميتسوتاكيس (رئيس وزراء اليونان) محاورا بالنسبة لي”.

ويأتي تصريح أوردوغان ليفند تصريحات سابقة للبنتاغون أكد فيها أن فنلندا والسويد ستتمكنان من الاتفاق مع تركيا بشأن عضويتهما في الناتو.

وترى نائبة وزير الدفاع الأمريكي، كيتلين هيكس، أن السويد وفنلندا ستتمكنان من التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن عضويتهما في حلف الناتو.

وقالت هيكس خلال لقائها مع وزير الدفاع النرويجي، بيرن أريلد غرام، في أوسلو: “نعتقد أن فنلندا والسويد ستتمكنان من تسوية خلافاتهما مع الجانب التركي مباشرة”.

وسلمت فنلندا والسويد إلى الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، على خلفية التطورات الأخيرة في أوكرانيا طلبيهما للانضمام إلى الحلف. وكتبت صحيفة “فايننشل تايمز” أن تركيا جمدت بدء عملية مناقشة الطلبين الفنلندي والسويدي إلى الناتو، فيما قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أنقرة لا يمكنها قول “نعم” لعضوية فنلندا والسويد في الحلف، إذ أنها لا تثق بتصريحاتهما بشأن صلاتهما بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا