أسعار النفط تعاود الارتفاع وتتعدى 109 دولار للبرميل

وصلت أسعار النفط الارتفاع اليوم الجمعة في نهاية أسبوع ثالث متقلب مع عدم إحراز تقدم يذكر في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، ما أثار مخاوف من تشديد العقوبات واضطراب إمدادات النفط لمدة طويلة.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 2.43 دولار، بما يعادل 2.3 بالمائة، إلى 109.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 0141 بتوقيت غرينتش، بعدما ارتفعت نحو تسعة بالمائة أمس الخميس في أكبر زيادة بالنسبة المئوية منذ منتصف 2020.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.75 دولار، أو 2.7 بالمائة، إلى 105.73 دولار للبرميل، بعد قفزة ثمانية بالمائة أمس.

ولكن رغم الانتعاش، تتجه عقود الخامين القياسيين نحو إنهاء الأسبوع على انخفاض بنحو أربعة بالمائة. ونزلت الأسعار من أعلى مستوياتها في 14 عاما التي بلغتها قبل أسبوعين تقريبا.

وقال جاستن سميرك كبير الاقتصاديين في وستباك في سيدني “ما زلت أتوقع المزيد من التقلبات. لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين”.

وقاد التقلبات على مدار الأسبوع نقص في الإمداد ناجم عن العقوبات المفروضة على روسيا، وتعثر المحادثات النووية مع إيران، وتضاؤل مخزونات النفط، ومخاوف من تضرر الطلب جراء زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

حفيظ العيد

حفيظ العيد

اقرأ أيضا