إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي بداية العام المقبل

أعلن وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين المهدي وليد، إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي ومنصة المقاول الذاتي شهر جانفي المقبل، مبرزا دور هذا الإجراء في ترقية المقاولاتية وتوفير مناخ مناسب للشباب المبتكر.

وقال الوزير ياسين المهدي، خلال أشغال أيام المقاولاتية التي يحتضنها المركز الدولي للمؤتمرات، إن هذا الإجراء سيسمح للشباب الذين يمارسون أنشطة مربحة خارج الإطار الرسمي بالانخراط في الاقتصاد الرسمي، كما سيُمكن من توفير ضمان اجتماعي لهذه الفئة.

كما أوضح المتحدث، أنه سيتم منح بطاقة المقاول الذاتي بهدف إدراج أكبر عدد ممكن من المقاولين في النسيج الاقتصادي النظامي وتوفير نظام ضريبي محفز ومختلف عن الذي سبقه.

و أوضح انه سيتم في ذات الإطار منح بطاقة المقاول الذاتي بهدف إدراج أكبر عدد ممكن من المقاولين في النسيج الاقتصادي النظامي وتوفير نظام ضريبي “جد محفز ومختلف تماما عن النظام المطبق حاليا على الشركات”.

و سيمكن هذا الإطار الجديد –يقول الوزير- من إدراج “عدد كبير من الشباب الذين ينشطون في القطاع الرقمي والمؤثرين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة الاقتصادية حيث سيسمح لهم بتقديم خدماتهم عبر الأنترنت وغيرها و سيمكن من توفير ضمان اجتماعي لهذه الفئة”.

و دائما ضمن إطار التدابير التحفيزية للمقاول الذاتي أفاد الوزير بإدراج اقتراح في إطار مشروع قانون المالية 2024 يقضي بتخفيض ضريبي لهذه الفئة من 5 بالمائة إلى 0,5 بالمائة.

كما أكد الوزير أن هدف القطاع في الوقت الحالي في مجال المقاولاتية هو “تشجيع المقاولين الحقيقيين”, لا سيما في الأوساط الجامعية من خلال إطلاق مراكز دعم المقاولاتية لمرافقة الطلبة أصحاب أفكار المشاريع من اجل تجسيدها ميدانيا.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا