احتفالا بعيد الاستقلال.. الثقافة الجزائرية تتألّق في قلب واشنطن

على ركح مسرح سيلفان الوطني ” The National Sylvan Theater”، الواقع قرب نصب واشنطن التذكاري، وعلى بعد أمتار فقط من البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية، احتفل الجزائريون بعيد استقلالهم الـ 62. 

وبنغماتها وأزيائها وأطباقها، شاركت الجزائر جاليتها بمنطقة واشنطن الكبرى، فرحة الوقوف عند ذكرى الـ 5 جويلية 1962، من خلال جمعية أهل الفن، التي حملت فنون وتقاليد وعادات الوطن في حقائب، وطارت بها إلى الولايات المتحدة، لتعرضها في احتفال أظهر عراقة التاريخ، وتنوع الثقافة، وعكس فخر الجزائريين بانتصار ثورة أجدادهم التي غيرت مجرى التاريخ الحديث.

عقدت الجمعية الجزائرية الأمريكية لمنطقة واشنطن الكبرى ” Algerian American Association of Greater Washington”، العزم أن يكون احتفال الجالية الجزائرية في الولايات المتحدة بالعيد الوطني للاستقلال هذه المرة مختلفا عن كل الاحتفالات السابقة، من خلال دعوة جمعية أهل الفن الجزائرية، التي قدم المنتمون لها وصلات غنائية وموسيقية، وهم يرتدون أزياء جزائرية، أبرزت ثراء الموروث الثقافي الجزائري وتميزه.

واستمتعت العائلات الجزائرية الأمريكية، رفقة المدعوين للتظاهرة، التي شهدها حضور السفير الجزائري بالولايات المتحدة الأمريكية، صبري بوقادوم، الذي حرص على مشاركة الجالية احتفالها، ومدير الشؤون الإفريقية ببلدية واشنطن، آلي كابا ” Aly Kaba “، الذي مثل عمدتها، ” Muriel Bowser” موريل باوزر، حفلا موسيقيا من إحياء أعضاء جمعية أهل الفن، بقيادة رئيستها الفنانة وعازفة البيانو، نسرين بورحلة، إلى جانب الفنانين الجزائريين عبد الله الكرد، وخالد عبدلي، حيث عُزفت نغمات “الزرنة” تبعتها أغان من مختلف الطبوع التي تزخر بها الموسيقى الجزائرية.

وإلى جانب روعة الإيقاعات الموسيقية، جذبت الألبسة والأزياء التقليدية الجزائرية، التي ارتداها أعضاء جمعية أهل الفن، انتباه رواد مسرح سيلفان، والسياح القادمين لزيارة نصب واشنطن التذكاري، واستوقفتهم، فانضموا للحفل وكلهم فضول لمعرفة المزيد عن هوية الجزائر وتاريخها وثقافتها.

تاريخ وثقافة تسهر الجمعية الجزائرية الأمريكية لمنطقة واشنطن الكبرى، بقيادة رئيستها نرجس لكحل عياط، على حفظه والترويج له في الولايات المتحدة، وبشكل أخص، في منطقة واشنطن الكبرى – فرجينيا، ماريلاند، ومقاطعة كولومبيا – التي تنشط بها الجمعية كأول جمعية جزائرية تأسست بالمنطقة عام 1991، ولم تتوقف نشاطاتها منذ ذلك التاريخ.

وفي مقابلة خصت بها “الأيام نيوز”، قالت السيدة عياط، إن التوأمة التي عقدتها مع جمعية أهل الفن، ورئيستها الفنانة نسرين بورحلة، لتنظيم هذه التظاهرة الأولى من نوعها، تندرج ضمن برنامج التبادل الثقافي، التي تعتبره الجمعية الجزائرية الأمريكية لمنطقة واشنطن الكبرى، في صلب أهدافها الحاضرة والمستقبلية.

تحدثت نرجس لكحل عياط عن الدور الكبير الذي أدّاه أعضاء مجلس إدارة الجمعية الشباب، ونظرائهم المنتمين لجمعية أهل الفن، الذين قالت رئيستها نسرين بورحلة، إن متوسط أعمارهم يتراوح ما بين الـ 14 و18 سنة، في إنجاح الاحتفال بالعيد الـ 62 لاستقلال الجزائر في العاصمة واشنطن.

وتوجهت الجمعية الجزائرية الأمريكية لمنطقة واشنطن الكبرى، منذ تولي نرجس لكحل عياط رئاسة الجمعية، قبل أقل من سنة، نحو منح الشباب زمام مبادرة القيادة والتسيير، وطرح الأفكار والمشاريع المتجددة، التي من شأنها استقطاب الجيل الجديد للجزائريين الأمريكيين، وتوحيدهم في سبيل المحافظة على نشاط الجمعية، التي توفر للجالية فرصة اللقاء والتبادل والاستفادة وإحياء المناسبات والأعياد الدينية والوطنية بالمهجر، في جو أقرب لأجواء الوطن، تقول المتحدثة.

كعادة الجزائريين أينما حلوا، يحل التكافل والكرم الترحيب، وذلك من خلال الاستقبال المميز الذي حظي به أعضاء جمعية أهل الفن في منطقة واشنطن الكبرى، فبعد نهاية التظاهرة الاحتفالية، رفضت العائلات الجزائرية الأمريكية إقامة الضيوف في فنادق، وفتحت أبوابها لاستقبالهم، كما حضوا بزيارة سياحية لأبرز المعالم التاريخية والثقافية، والمباني الحكومية، على غرار البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

ومن جانبها حرصت جمعية أهل الفن، على توزيع هدايا تمثلت في حلويات وألبسة وأعلام جزائرية، وخصت مدير الشون الإفريقية، وممثل عمدة العاصمة واشنطن، موريل باوزر، بهدايا مصنوعة بطريقة تقليدية، تعكس الهوية والثقافة الجزائرية، أبرزها لوحة فنية للصحراء الجزائرية.

يُذكر أن الجمعية الجزائرية الأمريكية لمنطقة واشنطن الكبرى، حصلت نهاية شهر جوان الماضي، على شهادة تقدير ثانية من قبل حاكمة العاصمة واشنطن موريل باوزر، بعد تلك التي تحصلت عليها شهر نوفمبر 2023، والتي عبرت باوزر من خلالها عن امتنانها لمجهودات الجمعية الجزائرية، وجهودها المبذولة في سبيل إبراز ثراء الثقافة الجزائرية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

سميرة بلعكري - واشنطن

سميرة بلعكري - واشنطن

اقرأ أيضا