ارتفاع أسعار النفط بنسبة 10 بالمئة

استعادت أسعار العقود الآجلة للنفط جزءا من خسائرها الكبيرة في الأسبوع الحالي حتى تعاملات، ليلة الجمعة، لكنها ظلت أقل من مستويات الأسبوع الماضي بنحو 8 % في ظل المخاوف من ضعف الطلب على الخام.

وقد ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط (الخام القياسي للنفط الأمريكي) لأكثر من 70 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 3 % تقريبا، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسهم البنوك الأمريكية مع تراجع حدة المخاوف من الأزمة المصرفية.

وبلغ إجمالي تراجع أسعار النفط الخام، منذ بداية الأسبوع وحتى نهاية تعاملات أمس، حوالي 10%، في الوقت الذي تتجه فيه نحو تسجيل التراجع الأسبوعي الثالث على التوالي، في أطول فترة تراجع متصلة منذ بداية العام الجاري، في ظل اضطراب البنوك الإقليمية الأمريكية والمخاوف من دخول أكبر اقتصاد في العالم دائرة الركود.

في الوقت ذاته، تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة 12% مقارنة بمستواها في بداية العام الحالي، رغم قرار تجمع “أوبك+” للدول المصدرة للنفط المفاجئ في بداية الشهر الماضي خفض الإنتاج بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا، اعتبارا من بداية شهر مايو الجاري.

وفي تعاملات لندن، اليوم، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.7 % إلى 70.40 دولار للبرميل تسليم يونيو المقبل، كما ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 2.5 % إلى 74.32 دولار للبرميل تسل يم يوليو المقبل.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا