استلام خط بوغزول الجلفة الأغواط نهاية السداسي الأول من هذه السنة

سيتم تسليم خط السكة الحديدية الرباط بين بوغزول والأغواط مرورا بالجلفة، على مسافة 250 كلم، نهاية السداسي الأول من السنة الجارية 2023، حسبما أفاد به، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ.

وأوضح رخروخ في جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية، ترأسها، صالح قوجيل، رئيس المجلس، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أن ” الأشغال المتعلقة بإنجاز خط السكة الحديدية بوغزول-الجلفة-الأغواط تسير بوتيرة جيدة، وسيتم تسليمه على أقصى تقدير نهاية السداسي الأول من السنة الجارية، نظرا للأهمية التي يكتسيها”.

ويعتبر هذا المشروع أحد مقاطع الخط الإختراقي “وسط” العابر للصحراء الذي يربط الجزائر العاصمة بالجنوب ومنه إلى الحدود الجزائرية – النيجيرية على مسافة 2439 كلم بسرعة عالية للقطارات تصل إلى 220 كلم/سا، حيث يعبر كلا من ولايات المدية والجلفة والأغواط وغرداية والمنيعة وعين صالح وتمنراست وصولا إلى الحدود مع دولة النيجر، حسب الشروح التي قدمها الوزير لدى رده على سؤال عضو مجلس الأمة محمد رباح (حزب جبهة التحرير الوطني).

ويتفرع عن هذا المشروع خطان إحداهما من غرداية، حيث يتجه شرقا نحو ورقلة وحاسي مسعود إلى تقرت، والآخر غربا من المنيعة نحو تيميمون وأدرار إلى برج باجي مختار، ومن تيميمون كذلك نحو ولايتي بشار وتندوف.

رانية إفتان - الجزائر

رانية إفتان - الجزائر

اقرأ أيضا