البنتاغون يبحث إمكانية رفع عدد المدربين الأمريكيين للقوات الأوكرانية

تبحث وزارة الدفاع الأمريكية إمكانية زيادة عدد المدربين الأمريكيين، الذين يدربون القوات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في معرض رده على سؤال حول تقييم واشنطن عملية تدريب العسكريين الأوكرانيين وما إذا كانت تعتبر العدد الحالي للمدربين من الحرس الوطني لفلوريدا كافيا: “الآن لا نرى ضرورة لزيادة عدد المدربين”.

وأضاف: “نحن نعتبر أن التدريب كافيا، لأنه ليس الحرس الوطني لفلوريدا وحده المنخرط في المساعدة في التدريب، إنما كندا أيضا تقدم هذه المساعدة، ونعتقد أن الأمور بخير حتى الآن”.

وتابع: “بالطبع نريد أن نتحلى بالمرونة، وإذا احتجنا إلى تغيير العدد أو إضافة مدربين، فسنكون بالطبع مستعدين للنظر في هذه المسألة “.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة بدأت تدريب الجنود الأوكرانيين لصيانة مدافع “الهاوتزر” الأمريكية، التي تزودها واشنطن لكييف.

وأعلن البنتاغون عن تسليم 80 بالمائة من مدافع الهاوتزر الأمريكية المخصصة لكييف إلى القوات الأوكرانية، وأنه درب ما لا يقل عن 170 جنديا للتعامل معها، بالإضافة إلى تسليمها عددا من الرادارات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية للصحفيين: “أستطيع أن أؤكد أن 80 بالمائة من مدافع الهاوتزر من نوع “777” (M177)، قد تم تسليمها إلى الأوكرانيين”، موضحا أن الحديث يدور عن 70 مدفعا من أصل 90 تم رصدها كمساعدات عسكرية لكييف.

ووفقا له، تسلم الأوكرانيون نصف قذائف الهاوتزر التي يبلغ عددها 140 ألفا من عيار 155 ملم، كما تم تدريب أكثر من 170 من الأفراد العسكريين الأوكرانيين على التعامل مع M177، ومن المتوقع تخريج 50 متدربا آخر يوم الإثنين.

كما كشف المسؤول عن نقل جميع الرادارات تقريبا إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 5000 مضاد للدبابات من طراز “جافيلين”، صنعت خصيصا لأوكرانيا منذ أن بدأت العمليات في روسيا.

وقال متحدث باسم البنتاغون إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، أرسلت الولايات المتحدة 14 طائرة محملة بمساعدة عسكرية إلى أوكرانيا، ونظمت خمس دول أخرى 23 رحلة جوية أخرى.

أمين بوشايب

أمين بوشايب

صحفي بموقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا