الجزائر-إيطاليا.. تأكيد على تعزيز التعاون البرلماني

شكل اللقاء الذي جمع رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، صبيحة اليوم الأحد، مع سفير الجمهورية الإيطالية بالجزائر، ألبيرتو كوتيلو، سانحة تبادل فيها الطرفان وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

واستعرض الطرفان الجزائري والإيطالي مسار العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع الجزائر وإيطاليا، في ظل تعاون متعدد المجالات، وشراكة متوازنة تؤطرها اتفاقيات واعدة.

وأشاد قوجيل، بالزخم الإيجابي الذي تعرفه العلاقات الثنائية بين الجزائر وإيطاليا والتي وصفها رئيس الجمهورية بأنها من أقوى العلاقات العربية الأوروبية في حوض المتوسط، قائلا إنها تشكل نموذجا يحتذى في مجال العلاقات الدولية القائمة على الاحترام والتفاهم والاستمرارية والصداقة الحقة.

من جهته، عبّر السفير الإيطالي عن سعادته بتعيينه سفيرا لبلده في الجزائر، التي يكن لها تقديرا كبيرا، يشكل صورة صادقة عن مكانتها الخاصة في قلوب الإيطاليين، وأهميتها كشريك محوري لإيطاليا.

وأكد السفير الإيطالي أن مستقبل العلاقات الإيطالية-الجزائرية يعرف آفاقا مفتوحة تُبشر بمزيد من التعاون والشراكة الاقتصادية المثمرة، سيما في إطار خطة “ماتي” التي تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية.

وأجمع الطرفان على ضرورة العمل من أجل الدفع بالعلاقات بين الجزائر وإيطاليا إلى مستويات أرقى، خاصة في الجانب البرلماني، عبر تبادل الزيارات والخبرات بين ممثلي الشعبين في مجموعات الصداقة، وكذا، إبرام اتفاقات تعاون وتفاهم من أجل التماشي مع الوتيرة المتصاعدة للدبلوماسية الرسمية، وتعزيزها بدبلوماسية برلمانية فاعلة بين مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الإيطالي.

وفي السياق الدولي، تطرق الجانبان إلى المشهد الراهن الذي تطغى عليه دموية الاحتلال الإسرائيلي في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، إذ جدد رئيس مجلس الأمة موقف الجزائر الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا