الجزائر- بلجيكا.. شراكة اقتصادية تحت المجهر في بروكسل

حُظيت الشراكة الاقتصادية الجزائرية البلجيكية، باهتمام أكثر من مئة مؤسسة من بلجيكا ولوكسمبورغ في منتدى اقتصادي جزائري بلجيكي ببروكسل نظّمت سفارة الجزائر ببروكسل، بالتنسيق مع غرفة التجارة العربية البلجيكية اللوكسمبورغية وغرفة التجارة والمقاولين ببروكسل.

ونشّط هذا الحدث الاقتصادي، سيد علي زروقي، المدير العام للمسرع العمومي للمؤسسات الناشئة “ألجيريا فنتشر”، الذي أحال إلى النظام البيئي للمؤسسات الناشئة والابتكار في الجزائر وطرق تمويلها والآفاق الواعدة التي تلوح في أفق هذا القطاع على المستوى الدولي.

من جهته، أبرز محمد الأمين بن شريف، سفير الجزائر في بلجيكا ولوكسمبورغ، بالعلاقات الثنائية المميزة والمدعمة بإجمالي تبادل تجاري جاوز 2.7 مليار يورو سنة 2023، مع ميزان تجاري في صالح الجزائر على ضوء الالتزامات التي تمّ تجسيدها في إطار برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لإعطاء دفع للديناميكية الاقتصادية للبلاد، لاسيما في مجال المؤسسات الناشئة والرقمنة والابتكار.

وأكّد السفير أن الجزائر الجديدة توفر لعالم الأعمال الوطني والدولي مناخا مناسباً وشفافاً ومنتظماً يسمح بازدهار المؤسسة المولدة للثروة وفرص العمل.

إلى ذلك، أشار السفير إلى المشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها مثل استغلال منجم غارا جبيلات ومنجم الفوسفات بجبل العنق وإطلاق انجاز مشاريع كبرى خاصةً بمنشآت الطرق والسكك الحديدية.

وتميّز الجانب الاقتصادي لهذا المنتدى بلقاءات أعمال ثنائية مثمرة بين المشاركين والوفد الجزائري تم التطرق خلالها إلى الإمكانات الطاقوية التي تزخر بها الجزائر خارج المحروقات وبرامج تطويرها خلال السنوات القادمة، إضافة إلى الإطار التنظيمي الجديد وإجراءات الاستثمار.

وأتى هذا المنتدى، في إطار نشاطات الدبلوماسية الاقتصادية الجزائرية، حول مناخ الأعمال وفرص الاستثمار والشراكة في الجزائر، سيما في قطاع المؤسسات الناشئة والرقمنة والطاقات النظيفة والمتجددة.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا