الجزائر.. فرقة “بيسان” للفنون الشعبية الفلسطينية تبهر جمهور وهران

أبهر أعضاء فرقة “بيسان” للفنون الشعبية الفلسطينية مساء أمس الأحد الجمهور الذي تابع الحفل الفني المنظم بمحافظة وهران (غرب العاصمة الجزائر) ضمن جولة فنية منظمة من قبل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بمناسبة الذكرى الـ 68 لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية.

وقد تفاعل الجمهور مع هذا العرض المقدم بقاعة السينما “المغرب” وصفق كثيرا لأعضاء الفرقة الذين قدموا مجموعة من الأغاني الشعبية ومقاطع غنائية ولوحات فنية تراثية فلسطينية ورقصات فولكلورية أبرزت عمق وثراء الثقافة الفلسطينية.

كما عكست الوضع الصعب والقهر الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الصهيوني إضافة إلى روح المقاومة والتحدي التي تميز هذا الشعب وتمنعه من الانكسار والاستسلام.

وأبرز رئيس جمعية الصداقة والاخوة الجزائرية الفلسطينية اسعد عمر القادري في كلمة افتتاحية للحفل أن فرقة “بيسان” تعتبر نشاطها الفني نوعا من المقاومة والكفاح ضد الاحتلال الصهيوني فهي تعمل على إبراز الموروث الثقافي والفني والفولكلور الفلسطيني من موسيقى ولباس وأكلات وغيرها والذي يحاول الاحتلال طمسه وسرقته ونسبته إليه.

ومن جهته نوه الناطق باسم الفرقة سيف سوداني في تصريح صحفي على هامش الحفل بالحفاوة الكبيرة التي استقبل بها سكان مدينة وهران والمدن الأخرى بالجزائر فرقة “بيسان”، مؤكدا أنها “تعبر عن المحبة الكبيرة التي يكنها الجزائريون للشعب الفلسطيني ودعمهم له في سبيل استرجاع أرضه المغتصبة”.

وأشار إلى أن “الشعب الفلسطيني وفرقة بيسان الفنية يبادلان الجزائر حكومة وشعبا نفس الحب والتقدير لذلك سارعت الفرقة لتلبية الدعوة الجزائرية بالمشاركة في الاحتفالات المخلدة لثورة أول نوفمبر 1954 وأعدت لذلك برنامجا فنيا ثريا يبرز ظروف عيش الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وكفاحه وتوقه إلى الحرية والاستقلال”.

وأضاف نفس المتحدث أن “زيارة الجزائر مثلت فرصة لأعضاء الفرقة للاقتباس من ثورتها العظيمة التي مكنت الشعب الجزائري من دحر الاستعمار وأصبحت نموذجا للشعوب التواقة للحرية والاستقلال وهو ما يسعى إليه الشعب الفلسطيني عبر الكفاح المستمر وعبر مختلف الوسائل المتاحة بما فيها الثقافية تماما كما فعلت فرقة جبهة التحرير الوطني الفنية خلال ثورة التحرير الجزائرية”.

للإشارة فإن حفل فرقة “بيسان للفنون الشعبية الفلسطينية بوهران يعد الأخير ضمن جولتها الفنية بالجزائر في إطار برنامج قافلة تاريخية تحت شعار “ملحمة شعب وعزة أمة” بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 68 لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة وهي الجولة التي انطلقت من الجزائر العاصمة وجابت مدن سطيف وخنشلة وبسكرة وورقلة.

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

اقرأ أيضا