الرئيس الإيطالي: سنعزز الجهود لتمتين التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

أكد الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتاريلا، الخميس، أن إيطاليا تعمل، في إطار الاتحاد الأوروبي، على تكثيف التعاون بين دول الاتحاد والجزائر التي وصفها بالشريك الإستراتيجي على جميع الأصعدة.

جاء ذلك في ندوة صحفية مشتركة عقدها مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون الذي يجري زيارة دولة إلى إيطاليا.

وقال الرئيس ماتاريلا: “إيطاليا، في صلب الاتحاد الأوروبي، تدعو إلى تكثيف التعاون مع الجزائر، والأجندة المتوسطية التي حددها الاتحاد الأوروبي تشكل علامة للسير قدما في هذا الاتجاه.”

وأضاف: “إيطاليا تريد أن تعزز الجهود لتمتين التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي”.

وأكد الرئيس الايطالي أن الجزائر، التي زارها في نوفمبر الماضي، تعد “شريكا استراتيجيا لإيطاليا، خاصة فيما يتعلق بالطاقة ولكن أيضا في مجالات اخرى”.

وقال: “نحن ممتنون جدا للجزائر على تكثيف التعاون، كما حصل خلال الأشهر الماضية بفضل التواصل بين حكومتينا”، مشيرا إلى أن “التعاون الثنائي في مجال الطاقة يهدف أيضا إلى التعاون في مجال الانتقال الإيكولوجي من أجل تطوير أشكال جديدة للطاقة البديلة المتجددة التي تسمح بالتجاوب مع الازمة المناخية التي يعاني منها العالم”.

ولفت ماتاريلا إلى “التعاون الاقتصادي والتجاري الكبير” بين البلدين في مختلف القطاعات وليس فقط في القطاع الطاقوي والذي يأمل في تعزيزه، معتبرا السوق الجزائرية “مهمة جدا” بالنسبة لإيطاليا.

كما تطرق إلى التعاون الثقافي بين البلدين الذين تجمعهما “حضارة مشتركة في منطقة المتوسط”، مشيرا إلى وجود مبادرات هامة قيد التنفيذ على غرار ترميم وحماية المعالم الثقافية والأثرية وتبادل الباحثين والطلبة والتعاون بين الجامعات.

وعبر الرئيس ماتاريلا عن سروره بانعقاد القمة الرابعة بين الحكومتين الإيطالية و الجزائرية في يوليو القادم بالجزائر، معتبرا إياها “موعدا مهما يمكن من خلاله توقيع ورقة تفاهم مهمة كتلك الاتفاقات التي تم التوقيع عليها في قصر رئاسة الوزراء الايطالية (اليوم الخميس) بحضور الرئيس تبون”.

كما تطرق في هذا السياق إلى “الصداقة الكبيرة” التي تربطه شخصيا بالرئيس تبون، منوها بحسن الضيافة التي حظي بها لدى زيارته الأخيرة الى الجزائر والتي – كما قال – “كانت لحظة من الصداقة والتعاون لا أستطيع أن أنساها”.

واعتبر ماتاريلا زيارة الرئيس تبون إلى إيطاليا بعد أشهر قليلة من زيارته للجزائر “علامة صداقة وطيدة بين البلدين ومسألة جد مهمة تعكس علاقة استراتيجية قائمة بين البلدين وعلاقات ثنائية قوية ومتينة تتطور باستمرار ولديها جذور قديمة جدا”.

أمين بوشايب

أمين بوشايب

صحفي بموقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا