الصومال.. إحباط هجوم “إرهابي” على قاعدة إفريقية في مقديشو

نقلت الإذاعة الصومالية الحكومية عن متحدث باسم الشرطة قوله اليوم الأربعاء إن “إرهابيين مسلحين اثنين” حاولا اقتحام قاعدة عسكرية قرب المطار الدولي لكن قوات الأمن منعتهما.

وقالت إذاعة مقديشو عبر حسابها على تويتر نقلا عن المتحدث باسم الشرطة “حاول إرهابيان مسلحان اقتحام قاعدة عسكرية بالقرب من مطار مقديشو الدولي.. اليوم الأربعاء لكن قوات الأمن اليقظة أوقفتهما”.

وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد من القاعدة العسكرية التي تعد أكبر قاعدة للقوات الإفريقية والأجنبية في العاصمة مقديشو، بعد أن أصاب الرصاص أحد خزانات الوقود التابعة لإحدى الشركات المحلية، بحسب وكالات أنباء.

وقال عبد الفتاح آدم الناطق باسم الشرطة الصومالية لوسائل إعلام رسمية، إن القوات الأمنية الصومالية تصدت لهجوم مسلح من قبل عناصر “حركة الشباب”، فيما أكد أن الوضع الأمني في محيط المطار ما زال تحت السيطرة.

وأضاف أن القوات تمكنت من قتل المهاجمين، بعد ساعات من الاشتباكات داخل القاعدة العسكرية، من دون أن يوضح عددهم.

وأفاد شهود عيان بسماعهم إطلاق نار قوي، فيما قال التلفزيون الوطني الصومالي عبر تويتر إن “قوات الأمن تتصدى لعملية إرهابية عند إحدى البوابات الرئيسية لمجمّع هالان في مقديشو”.

ويضمّ المجمّع مكاتب تابعة للأمم المتحدة ولمنظمات إغاثة وبعثات أجنبية، بالإضافة إلى مقر البعثة العسكرية للاتحاد الإفريقي.

وتم ـ خلال الأعوام السابقة ـ دحر الإرهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة في مقديشو عام 2011 بعد هجوم شنته قوة من الاتحاد الإفريقي، لكنّهم ما زالوا يسيطرون على مساحات من المناطق الريفية في الصومال، ويشنّون هجمات متكررة في العاصمة.

علي مغازي - الجزائر

علي مغازي - الجزائر

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا