الصين تدعو إلى ضرورة الإصغاء لمخاوف روسيا المعقولة

أكَّد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم السبت، أنَّه “يجب صيانة سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها، لأنَّ هذا يتوافق ‏مع سياسة الأمم المتحدة وسياسة الصين”.

ودعا وانغ إلى “الإصغاء للمخاوف الروسية المعقولة، ومحاولة إيجاد حلٍّ عبر الحوار ‏يضمن السلامة لأوروبا”.‏

وأضاف الوزير الصيني في كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن أنَّه “علينا معارضة إطلاق أيِّ حربٍ باردةٍ أخرى، وأن نسعى للسلام”، مضيفاً أنَّ “أمن أيِّ منطقةٍ لا يمكن تحقيقه من خلال فرض حصارٍ عسكريٍّ هنا أو هناك”.

وشدَّد وانغ على أنَّ “اتفاقيات مينسك هي الطريقة الوحيدة لحل أزمة أوكرانيا”، ودعا إلى “الالتزام بها كونها مُصَدَّقٌ عليها من جانب مجلس الأمن”.

وانطلقت اليوم فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، حيث طغت عليه الأزمة في أوكرانيا، بالإضافة إلى خوفٍ أوروبيٍّ على مستقبل النظام العالمي.

وعلى صعيد آخر، أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية عن قصف القوات الأوكرانية لمدينة دونيتسك بـ6 قذائف من عيار 82 ملم، واستخدامها 20 قنبلة يدوية، بالإضافة إلى الأسلحة الخفيفة.

وذكر المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار أنّ “بلدتين في جمهورية دونيتسك الشعبية تمّ قصفهما بقذائف من العيار الثقيل، والمحظورة بموجب اتفاقيات مينسك، من قبل القوات المسلحة الأوكرانية”.

وجاء ذلك بعدما أعلن رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين، أنَّ بلاده “تنظّم ابتداءً من يوم الجمعة عمليةَ إجلاءٍ جماعيٍّ للمدنيين إلى روسيا، تحسّباً لخطرِ غزوٍ أوكرانيٍّ محتملٍ”.

أكرم وائل

أكرم وائل

اقرأ أيضا