العراق: البرلمان يدعو إلى اجتماع الاثنين للاتفاق على موعد جلسة انتخاب الرئيس

دعت رئاسة مجلس النواب العراقي إلى اجتماع بعد غد الاثنين، للاتفاق على موعد لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وقالت رئاسة مجلس النواب، في بيان، اليوم السبت، إنّ “رئاسة مجلس النواب تدعو رؤساء الكتل السياسية إلى اجتماع يوم الاثنين الموافق 18 تموز/ يوليو، في الساعة 11 صباحاً”.

وجاء البيان بعد يوم من دعوة من الإطار التنسيق لمجلس النواب، لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خلال هذا الأسبوع، لغرض إكمال الاستحقاقات الدستوريّة، مجدداً دعوته للأطراف الكردية إلى تكثيف حواراتهم والاتفاق على شخص رئيس الجمهورية أو آلية اختياره.

وأفاد مدير مكتب الميادين في بغداد، الأسبوع الماضي، بأنّ اجتماعات الإطار التنسيقي مع المكوّن السني والديمقراطي الكردستاني مستمرة، مردفاً أنّ “الإطار التنسيقي يفضّل مرشحاً كردياً واحداً متفق عليه لرئاسة الجمهورية في العراق”.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أعلن في نهاية آذار/مارس الفائت، انسحابه مع كتلته من مفاوضات انتخاب رئيس الجمهورية، ومن تشكيل الحكومة المرتقبة، وإفساح المجال أمام الإطار التنسيقي للتفاوض مع القوى السياسية في هذا الشأن. 

يشار إلى أنّ مجلس النواب العراقي أخفق 3 مرات على التوالي في عقد جلسة لانتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، إذ لم يحضر جلسة البرلمان سوى 200 نائب، فيما يتطلب انتخاب رئيس العراق تصويت ثلثي أعضاء البرلمان، أي 220 نائباً على الأقل من أصل 329.

وفي جلستين ماضيتين احتدم الخلاف بين التحالف الثلاثي (الكتلة الصدرية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، تحالف السيادة)، والإطار التنسيقي الذي يضم قوى سياسية شيعية.

أكرم وائل

أكرم وائل

اقرأ أيضا