المستغانمي: مساهمة الجزائر “قيمة جداً” في إثراء معجم الضاد

أكد الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة، محمد صافي المستغانمي، أنّ مساهمة الجزائر “قيّمة جداً” في تحقيق مشروع المعجم التاريخي للغة العربية وإثرائه.

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان المستغانمي، إشادته بالدور الذي لعبه المجلس الأعلى للغة العربية في إثراء وتحقيق هذا المشروع، حيث كان “من أوائل الجهات التي بدأت معنا المشروع من خلال تنصيب ثماني لجان تعمل تحت رايته”، مثمّناً ما تقوم به هذه اللجان.

وأضاف المتحدث: “مشروع المعجم يشارك فيه عدد كبير من الباحثين واللغويين من شتى أقطار العالم، بما فيها الفريق الجزائري الذي عمل بتناغم وانسجام مع مجمع الشارقة الذي يدير العمل تنفيذيا”، لافتاً إلى أنه “لحدّ الآن أتممنا 15 جزء خاصا بـ 15 حرفا وكانت النتيجة 67 مجلدا، كل مجلد يحوي على 750 صفحة”.

من جهة أخرى، أشار المستغانمي إلى اتفاقية التعاون التي تجمع مجمع الشارقة بالمجلس الأعلى للغة العربية، حيث بموجب هذه الاتفاقية تم إصدار العديد من العناوين وقبله عقدت لقاءات وندوات ودورات تكوينية عبر عدة مدن جزائرية.

أما بخصوص مجمع اللغة العربية، الذي يرأسه شريف مريبعي، فأوضح المتحدث أنّ مجمع الشارقة “سيبدأ تعاوناً جديداً” معه، حيث “اتفقنا على توقيع مذكرة تعاون لبدء مشاريع علمية جديدة”.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا