المنافسات الإفريقية.. الأندية الجزائرية تتعرف على منافسيها

تعرفت الأندية الجزائرية على منافسيها في البطولات القارية للموسم الكروي 2023-2024، عقب عملية القرعة التي جرت اليوم الثلاثاء بمقر الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) بالقاهرة المصرية.

وفي منافسة رابطة الأبطال، يواجه بطل الجزائر، فريق شباب بلوزداد، المعفى من الدور التمهيدي الاول، المتأهل من اللقاء المزدوج بين بو رانجرز (سيراليون) وليسكر (ليبيريا)، حيث سيجرى لقاء الذهاب، عن الدور التمهيدي الثاني، خارج الوطن (15-17 سبتمبر) قبل الاياب الذي سيقام بالجزائر (29 سبتمبر-1 اكتوبر 2023).

بالمقابل، سيكون شباب قسنطينة، صاحب المركز الثاني في نهاية الموسم الفارط، أمام مهمة صعبة عندما يكون وجها لوجه في الدور التمهيدي الأول مع بطل تونس، نادي النجم الساحلي، علما أن الذهاب بالجزائر والاياب سيلعب بتونس.

وبالنسبة للدور التمهيدي الاول، فستجرى مباريات الذهاب ما بين 18 و20 أغسطس القادم، أما الاياب فتلعب من 25 الى 27 من نفس الشهر.

في حين، تجرى مواجهات ذهاب الدور التمهيدي الثاني من 15 الى 17 سبتمبر، على ان تقام لقاءات العودة ما بين 29 سبتمبر والفاتح أكتوبر المقبلين.

أما في منافسة كأس الكاف، فإن حامل اللقب الافريقي، اتحاد الجزائر، المعفى من الدور الأول التمهيدي، سيواجه في الدور الثاني المتأهل من الفتح الرباطي المغربي ونادي لوتو من البنين، حيث يجرى الذهاب خارج القواعد قبل خوض مباراة العودة بالجزائر العاصمة.

في حين، سيكون ممثل الجزائري الثاني في هذه المنافسة، جمعية الشلف المتوج بكأس الجزائر 2023، على موعد مع بندل من نيجيريا في الدور الاول التمهيدي، علما ان الذهاب سيقام في نيجيريا والاياب بالجزائر.

وفي حال التأهل سيواجه “الشلفاوة” فريق نهضة بركان المغربي، حيث تجرى مقابلة الذهاب بالجزائر قبل الاياب خارج الوطن.

وفيما يخص تواريخ الدورين الأول والثاني التمهيديين بالنسبة لكأس الكنفيدرالية، فهي نفسها التي ستجرى خلالها مواجهات رابطة الابطال: الدور الأول: مباريات الذهاب ما بين 18 و20 أغسطس، والاياب من 25 الى 27 من نفس الشهر، وذهاب الدور الثاني من 15 الى 17 سبتمبر، والعودة ما بين 29 سبتمبر والفاتح أكتوبر المقبلين.

وإذا كان شباب بلوزداد يشارك في رابطة الابطال للمرة الرابعة على التوالي إثر تتويجه باللقب الرابع على التوالي في البطولة الوطنية، فإن شباب قسنطينة يعود الى الواجهة بعد غياب دام خمس سنوات.

ويشارك الاتحاد في كأس الكاف كونه المتوج بلقب آخر طبعة على حساب يونغ آفريكانز التنزاني، أما أولمبي الشلف فيشارك كونه المتوج بكأس الجزائر الأخيرة.

وقررت الكاف إلغاء الدور التمهيدي المكرر لكأس الكنفيدرالية، خلال اجتماع المكتب التنفيذي المنعقد على هامش كاس افريقيا للأمم-2023 لأقل من 23 سنة.

وبهذا فإن الفرق الـ 16 المتأهلة عن الدور التمهيدي الثاني تمر مباشرة الى مرحلة المجموعات لمنافستي رابطة الابطال وكأس الكاف للموسم الكروي القادم.

وفي رابطة الابطال يشارك 54 ناديا من 42 اتحادية قارية، فيما تعرف منافسة كأس الكاف حضور 52 فريقا من 41 اتحادية افريقية.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا