المنقوش: انسحاب مصر من افتتاح “الوزاري العربي” مخالف لميثاق الجامعة

أعلنت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الثلاثاء، أن انسحاب وزير خارجية مصر سامح شكري من افتتاح اجتماع وزاري عربي ترأسته “مخالف” لميثاق جامعة الدول العربية وقرارات مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي قصير عقدته بمقر الجامعة في القاهرة، عقب ترؤسها اجتماع وزراء الخارجية العرب وانسحاب وفد مصر من الجلسة الافتتاحية.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن “سبب مغادرة شكري والوفد المرافق له الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب هو تولي المنقوش الممثلة لحكومة منتهية ولايتها رئاسة أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب”، وفق تصريح لوكالة الأنباء المصرية الرسمية.

فيما قالت المنقوش إن “انسحاب وزير خارجية مصر نحترمه وليس نتوافق معه لأنه مخالف لميثاق الجامعة العربية ومخالف لقرارات مجلس الأمن”.

وأكدت أن “حكومة الوحدة الوطنية مدعومة دوليا بمواثيق دولية، وهي الحكومة الوطنية الانتقالية الأخيرة وصولا للانتخابات”.

واعتبرت أن “هذا (الانسحاب) لا يمثل وجهة نظر بعض الزملاء الآخرين ونتمنى أن نصل لاتفاق قريبا ويكون هناك نوع من الحوار في هذه المسألة”.

والمنقوش أول امرأة ووزيرة خارجية عربية تتولى رئاسة اجتماع لوزراء الخارجية العرب، وهذه الرئاسة هي الأولى لليبيا بعد 9 سنوات من الاعتذار والانشغال بالانقسام والصراع المسلح داخل البلاد.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا