الناتو ينشر بطاريات من منظومة “باتريوت” في سلوفاكيا

أعلنت حكومة سلوفاكيا أن حلف الناتو بدأ بإجراءات نشر ثلاث بطاريات من منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي في أراضي هذا البلد.

وأكد وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، الأحد، بدء وصول أولى وحدات “الناتو” المكلفة بنشر البطارية الأولى من منظومات “باتريوت” أمريكية الصنع التي قررت ألمانيا وهولندا تسليمها إلى سلوفاكيا.

ولفت الوزير، وفقا لقناة ta3 السلوفاكية، إلى أن عملية النشر ستستمر خلال الأيام القادمة، موضحا أن البطارية الأولى ستنتشر في قاعدة “سلياتش” الجوية وسط البلاد.

وتابع أن المشاورات جارية حاليا مع الخبراء لتحديد موقعي نشر البطاريتين الأخريين بغية إنشاء “أشمل مظلة واقية” فوق البلاد.

وشكر ناد ألمانيا وهولندا على قرارهما إمداد بلده بالمنظومات الأمريكية، مشيرا إلى أن “باتريوت” لا تمثل بديلا عن منظومات “إس-300” سوفيتية الصنع.

وقال الوزير إن سلوفاكيا تسعى إلى التخلي عن اعتمادها على روسيا في المجال العسكري وستستبدل “إس-300” بمنظومات أخرى متكاملة مع ترسانة الناتو.

وكان وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، قد أفاد، الخميس 17 مارس، بأن بلاده مستعدة لتقديم منظومة الدفاع الجوي “إس-300” لأوكرانيا، بمجرد حصولها على بديل من واشنطن أو أي من الحلفاء في الناتو.

وقال ناد في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “نبحث مع الولايات المتحدة وأوكرانيا والحلفاء الآخرين إمكانية نشر وإرسال أو نقل منظومة “إس-300″ للأوكرانيين. نحن مستعدون لفعل ذلك على الفور بمجرد الحصول على بديل مناسب”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” أفادت في وقت سابق بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث مع حلفائها الأوروبيين إمكانية تقديم مساعدات عسكرية إضافية إلى الحكومة الأوكرانية، منها منظومات دفاع جوي حديثة.

ونقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية عن مصادرها، أن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول تحديد قائمة الدول التي تملك أنظمة “إس-300” الصاروخية السوفيتية الصنع وتدرس احتمال نقلها إلى أوكرانيا.

أمين بوشايب

أمين بوشايب

صحفي بموقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا