بايدن ونظيره الصيني يبحثان الجمعة العملية الروسية في أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري الجمعة اتصالاً هاتفياً مع نظيره الصيني شي جين بينغ لبحث العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأشارت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إلى أن الرئيسين سيناقشان أيضا “المنافسة” بين واشنطن وبكين، بالإضافة إلى العديد من المسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس الصيني، دعا، في وقت سابق، إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في النزاع الأوكراني، واصفا الأزمة بأنها “مقلقة للغاية”.

ورفضت وزارة الخارجية الصينية “بشدّة” تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن “عزوف بكين عن إدانة روسيا يتعارض مع موقفها بشأن ميثاق الأمم المتحدة”.

و أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن رفض بلاده لأي شكل من أشكال العقوبات الأميركية الأحادية المحتملة ضد بكين، في ظل مزاعم أميركية بطلب روسيا “مساعدات عسكرية واقتصادية” من بكين تزامناً مع العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وعبرت الصين في أكثر من مناسبة عن رفضها لأسلوب العقوبات الذي فرضته واشنطن على روسيا بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، قائلة إنه “لا يجدي نفعاً ويعرقل جهود التسوية السياسية”.

وأكدت أنها ستواصل تطوير التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي مع روسيا، على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

بدر شاكر عبد الوهاب

بدر شاكر عبد الوهاب

صحفي بموقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا