بلينكن: غزو روسيا لأوكرانيا قد يحصل في أي وقت حتى خلال أولمبياد بكين

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن غزواً روسياً لأوكرانيا قد يحصل “في أي وقت” حتى خلال الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحافي بمدينة ملبورن الأسترالية، عقب اجتماع لمجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان، إن واشنطن تواصل خفض أعداد الموظفين في سفارتها في أوكرانيا.

وتناولت محادثات الحوار الرباعي الأزمة المتصاعدة بين أوكرانيا وروسيا، إذ وصف بلينكن حشد روسيا قواتها بأنه يشكل تحديا للنظام العالمي القائم على القواعد.

وأضاف في تصريحات في افتتاح الاجتماع “يشمل هذا الدفاع عن حق جميع البلدان في اختيار مسارها الخاص بمنأى عن الترهيب وحق احترام سيادتها ووحدة أراضيها، سواء هنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي أو في أوروبا أو في أي مكان آخر بالعالم”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد طالب في وقت سابق اليوم الأمريكيين بمغادرة أوكرانيا، في ظل تفاقم الأوضاع وسط مخاوف من غزو روسي للبلاد.

وتصاعد التوتر بين حلف شمال الأطلسي والدول الغربية والولايات المتحدة من جهة، وروسيا من جهة أخرى، خلال الأشهر الأخيرة بعد أن اتهم الغرب موسكو بالتخطيط لغزو واسع النطاق لجارتها أوكرانيا بعد حشدها نحو 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين، فيما تنفي موسكو بشكل مستمر هذه الاتهامات، وتتهم، في المقابل، الحلف بمحاولة التوسع إلى حدودها

 وتطالب روسيا بضمانات بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو أو نشر صواريخ في الدول القريبة من حدودها.

حفيظ العيد

حفيظ العيد

اقرأ أيضا