تأجيل جلسة انتخاب رئيس لبنان إلى 20 أكتوبر

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، عن تأجيل الجلسة الثانية لانتخاب رئيس جديد للبلاد إلى الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لعدم اكتمال النصاب.

وحضر إلى قاعة المجلس 71 نائبا من أصل 128، أي أقل من ثلثي إجمالي النواب.

وكشف بري “إن إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى 20 من الشهر الجاري بسبب فقدان النصاب الذي يجب أن يبلغ 86 نائبا”.

وفي 6 أكتوبر الجاري، دعا بري إلى عقد جلسة ثانية لانتخاب رئيس للجمهورية اليوم الخميس.

وأخفق المجلس، يوم 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، في انتخاب خلف لرئيس الجمهورية ميشال عون خلال جلسة حضرها 122 نائبا من أصل 128.

ومطلع سبتمبر الماضي، بدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد من جانب النواب وتنتهي في 31 أكتوبر الجاري.

وينتخب رئيس الجمهورية اللبنانية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين (86) من أصوات مجلس النواب في الدورة الأولى، وإذا لم يحصل المرشّح على أصوات تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات (65).

وتنتهي ولاية رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون تنتهي في 31 أكتوبر المقبل حيث انتخبه المجلس النيابي اللبناني في 31 أكتوبر 2016 لمدة 6 سنوات، بعد شغور في موقع الرئاسة دام حوالي عامين ونصف العام.

ووفقا للقانون يشترط عقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، خلال مهلة الشهرين التي تسبق انتهاء ولاية الرئيس اللبناني، وفق المادة 73 من الدستور.

وتنص المادة على: “قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر، يلتئم المجلس (النيابي) بناء على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد، وإذا لم يُدعَ لهذا الغرض، فإنه يجتمع حكماً في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس”.

 

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

اقرأ أيضا