تفجير كييف لجسر القرم.. موسكو تعتبره “إعلان حرب بلا قواعد”

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا، صباح اليوم السبت، أنه تم تفجير شاحنة فوق “جسر القرم”، جسر مضيق كيرتش، الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.

وأدى هذا الانفجار، على الجسر الاستراتيجي الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، ويضم طريقا بريا ومسارا للقطارات، إلى سقوط أجزاء من الطريق مما أدى إلى توجيه حركة المرور في اتجاه واحد.

وذكرت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الانفجار وقع في الساعة 06:07 صباحا بالتوقيت المحلي (03:07 بتوقيت غرينتش) في شاحنة نقل وتسبب في اشتعال النار في 7 عربات لنقل الوقود في قطار متجه إلى شبه الجزيرة.

وأضافت أن قسمين من الجسر البري انهارا جزئيا، لكن الممر المائي عبر مضيق كيرتش، والذي تنتقل من خلاله السفن بين البحر الأسود وبحر آزوف، لم يتضرر.

 

الدوما الروسي:  هذا عمل إرهابي وإعلان حرب بلا قواعد..

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الدوما، أوليغ موروزوف، أنّ الهجوم الإرهابي المعلن منذ فترة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحدٍّ، بل “إعلان حرب بلا قواعد”.

وقال موروزوف، في تصريح لـ”سبوتنيك” إنّ: “حرباً إرهابية خفية تشنّ ضدنا، علاوة على ذلك، فإنّ الهجوم الإرهابي المعلن منذ فترة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحدٍّ، إنه إعلان حرب بلا قواعد”.

003fbefb a034 4673 bc1e 651ae94a61f2

هذا، وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، اليوم، أن الرئيس بوتين أعطى توجيهات عاجلة بإنشاء لجنة حكومية مرتبطة بحالة الطوارئ على جسر القرم.

فيما قال رئيس برلمان القرم: “مخربون أوكرانيون وراء حادث جسر القرم ونعمل بسرعة لإصلاح الأضرار في جسر القرم”.

مستشار زيلنسكي يلمح إلى وقوف كييف وراء الحادثة..

وتعليقاً على الحادث، قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، إن “جسر القرم هو البداية”، وإنه “يجب تدمير كل شيء غير قانوني”.

وأضاف في تغريدة له في “تويتر”، اليوم السبت، أن “كل ما احتلته روسيا تجب استعادته”.

كلام المستشار الأوكراني جاء بعد إعلان سلطات القرم الموالية لروسيا أن الحركة على جسر القرم توقفت بسبب احتراق صهريج للوقود، صباح اليوم السبت.

وأدانت الخارجية الروسية، تصريحات أوكرانية بشأن انفجار السبت فوق جسر استراتيجي يربط القرم بروسيا، قائلة إن هذا يدل على “الطبيعة الإرهابية” لكييف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عبر تلغرام، إن “ردة فعل نظام كييف على تدمير بنية تحتية مدنية إنما تدل على طبيعته الإرهابية”.

ولاحقاً، كشف مركز مكافحة الإرهاب في روسيا تفاصيل الحريق الذي وقع على جسر القرم، وأكّد أنه وقع نتيجة عمل إرهابي ناجم عن تفجير آلية مفخخة.

“جسر كيرتش”.. شريان الحياة بين روسيا والقرم

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم  من أوكرانيا في عام 2014.

ويُعد جسر كيرتش الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار/ماي 2018، الممتد على طول 19 كلم، مشروعاً ضخماً ومكلفاً استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، ويرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد 4 سنوات على ضمها.

ويمثل الجسر الآن طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون بجنوب  أوكرانيا.

وللإشارة، كان مجلس الأمن الروسي قد حذّر من ارتفاع خطر التهديدات الإرهابية في القرم، وأكّد في وقت سابق أن الإجراءات الفعالة لهيئات الأمن الخاصة وأجهزة حفظ القانون أدت إلى إحباط 12 جريمة إرهابية”.

يذكر أنّ سكان شبه جزيرة القرم صوتوا في استفتاء، في آذار/مارس 2014، لعودة الانضمام إلى روسيا.

1 1561536 e1665230310896

 

 

ابتسام مباركي - الجزائر

ابتسام مباركي - الجزائر

اقرأ أيضا