تقرير أممي يكشف طرق تهريب المغرب لمخدر الحشيش نحو أوروبا

أفاد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن مخدر الحشيش المغربي يهرب بطرق تقليدية وحديثة إلى أوروبا عبر موريتانيا، كما يتم تهريب الكوكايين من منطقة الساحل إلى أوروبا، الأمر الذي يشكل تحديا أمام جميع دول غرب وشمال أفريقيا، بحسب ما نقلته صحيفة “لاكروا” الفرنسية.

واعتبر المكتب أن “القارة السمراء تعتبر أول طريق لتهريب الكوكايين إلى أوروبا”، موضحا أن “الحشيش المغربي يتم نقله بالاعتماد على شبكات تتحرك عبر الأطلسي والمتوسط”.

وقال فيليب دي أندريس، المدير الإقليمي لمنطقة غرب ووسط إفريقيا في المكتب الأممي، في تصريحات للصحيفة،  إن “الأمور خرجت عن السيطرة، وذلك بسبب انهيار الأمن في منطقة الساحل الأفريقي”.

ويتم إنتاج وتصدير الكوكايين من أميركا اللاتينية عن طريق البحر وأيضا عن طريق الجو، ليدخل القارة الأفريقية بعدها عبر غينيا بيساو، بحسب ما كشفه مدير المكتب.

وأفاد دي أندريس أن “عملية التهريب تمر أيضا عبر ليبيا وشمال النيجر وتنقل عبر مالي، وهي تعتمد على شبكة كاملة من مسؤولي الجمارك بالإضافة إلى السياسيين وعسكريين”.

وبالنسبة للحشيش المهرب إلى أوروبا، فيتم إنتاجه بشكل أساسي في جنوب المغرب، ويتم إرساله إلى أوروبا عن طريق موريتانيا، أو عبر قوافل الشاحنات المليئة بالمخدرات التي تغادر شمال مالي إلى السوق الأوروبية، وفقا لدي أندريس.

وقالت الشرطة الإسبانية الخميس إنها فككت عصابة مختصة في تهريب المخدرات من المغرب على متن مراكب شراعية. وأضافت الشرطة في بيان أن التحقيقات أثبتت أن العصابة تختص في محاكاة حوادث المراكب الشراعية في البحر المتوسط لضمان سير عملية التهريب بنجاح كما تم خلال حادث هجوم حيتان أوركا الذي هربت خلاله كميات من الحشيش من المغرب إلى إسبانيا.

وتابعت الشرطة أن العصابة قامت بتحميل المخدرات على قوارب شراعية في المغرب ومرة ​​واحدة في المياه الإسبانية خلال عطل أو حادث مزيف يطلب مساعدة بحرية لسحب المراكب إلى الميناء.

ووصف المسؤول الأممي مالي بأنها  “غربال حقيقي”، حيث “لا تلمس الجماعات المتطرفة المتواجدة هناك المخدرات باعتبارها نجسة وحرام، ولكن يصدرونها”، على حد قوله.

وقد أدى عدم الاستقرار جراء الهجمات الإرهابية والعمليات العسكرية إلى نزوح ما يقرب من 3.4 مليون شخص الآن نتيجة للصراع، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

حفيظ العيد

حفيظ العيد

اقرأ أيضا