تنصيب اللجنة العليا لتنظيم الألعاب العربية الـ 15 بالجزائر

جرى، اليوم الأحد، التنصيب الرسمي للجنة العليا لتنظيم الألعاب العربية الـ 15 التي ستحتضنها الجزائر في الفترة الممتدة من الخامس إلى الخامس عشر جويلية القادم.

أقيمت المراسم في قاعة المحاضرات للمركب الأولمبي “محمد بوضياف” بالجزائر العاصمة، وأشرف عليها وزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد بحضور الأمين العام للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية خير الدين برباري والأمين العام للجنة تنظيم الألعاب العربية، سيد أحمد سالمي إلى جانب عدد من ممثلي الاتحاديات الوطنية الرياضية.

وفي كلمة ألقاها بمناسبة تنصيب اللجنة، أوضح حماد أنّ “تنظيم الجزائر لمثل هذا الحدث العربي يأتي استكمالاً لمساعي الدبلوماسية الجزائرية الرامية إلى ترسيخ

قيم التعاون والتبادل الثقافي والحضاري التي تمّ التعبير عنها خلال اجتماع القمة العربية الأخيرة التي احتضنتها الجزائر وتعزيزاً لسبل التواصل والعيش المشترك بين الدول والشعوب العربية وتأكيدا لمساهمة الرياضة في تعزيز قيم التضامن والسلم”.

ويأتي تنظيم الجزائر لهذا الموعد العربي – يضيف الوزير – “تتويجاً لاختتام احتفاليات ستينية الاستقلال وإشارة انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 61 لعيدي الشباب والاستقلال”، مؤكداً “حرص السلطات العليا للبلاد على إنجاح هذه التظاهرة تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي أمر بتوفير كل الإمكانيات المادية والبشرية التي تسمح للجنة العليا المنظمة بتحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها”.

من جهته، اعتبر الأمين العام للجنة تنظيم الألعاب العربية سيد أحمد سالمي أنّ “الجزائر برهنت على قدرتها على استضافة المناسبات الكبرى”، موضحا أنّ “الطبعة المقبلة ستقام في كل من العاصمة، وهران، تيبازة، قسنطينة وعنابة، بينما سيكون المركب السياحي لزرالدة، القرية الخاصة بالرياضيين”.

أما رئيس اللجنة التقنية للألعاب، ياسين أعراب فصرح بخصوص الجانب الرياضي والتنافسي، فأفاد أنّه تمّ اختيار 20 اختصاصا رياضيا (فردي وجماعي) للدورة، يضاف إليها ثلاث رياضات لذوي الهمم (ألعاب القوى، كرة الجرس وكرة السلة على الكراسي)، بينما تم اختيار ملعب 5 جويلية لاحتضان حفلي الافتتاح والاختتام، فيما سيحتضن ملعب “نيسلون مانديلا” ببراقي مباراتي نصف النهائي والنهائي في كرة القدم.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للجان الوطنية الأولمبية العربية، أعلن في الرابع عشر مارس الماضي بجدة إسناد تنظيم دورة الألعاب العربية للجزائر.

أما الأنواع الرياضية العشرين المعلن عنها من قبل اتحاد اللجان الأولمبية العربية لدورة الألعاب الرياضية العربية في نسختها الـ 15، فهي: كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، ألعاب القوى، الملاكمة، الجيدو، المصارعة المشتركة (ذكور فقط)، السباحة، الكاراتي، البريكنغ (ذكور فقط)، الجمباز، كرة الريشة، الدراجات، رفع الأثقال، الألواح الشراعية، تنس الطاولة، الكرات الحديدية، المبارزة والشطرنج.

وكانت الأمانة العامة في اتحاد اللجان الأولمبية العربية دعت اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء إلى المشاركة الفاعلة بهدف إنجاح الحدث الرياضي العربي نظرا لأهميته البالغة.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا