حصيلة ثقيلة.. موسكو تكشف الخسائر العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، تدمير 146 مقاتلة أوكرانية، و112 طائرة هيلكوبتر، إضافةً إلى مئات المسيرات منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، لافتةً إلى أن القوات الجوية شنت غارات استهدفت 39 منشأة عسكرية أوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف: “القوات الروسية دمرت ما مجموعه 146 طائرة و112 طائرة هليكوبتر و697 مركبة جوية بدون طيار، و287 نظام صاروخي مضاد للطائرات منذ بداية العملية العسكرية الخاصة”.

وأضاف كوناشينكوف أن القوات الروسية دمرت أيضاً “2793 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى، و319 قاذفة صواريخ متعددة، و1267 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، بالإضافة إلى 2598 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة”.

وأوضح أن “طيران القوات الفضائية الروسية استهدفت 39 منشأة عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك موقعان للقيادة و36 منطقة لتكديس القوات والمعدات”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، بدأت القوات الروسية وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية، في تدمير مواقع عناصر الجيش الأوكراني  وكتائب “آزوف” المتطرّفة، في مصنع “آزوفستال” في ماريوبل، بعد “خرقهم لوقف إطلاق النار”.

وقال المتحدث باسم المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية، فاديم أستافيف، إنّ مسلّحي كتيبة “آزوف” والقوات الأوكرانية استغلوا نظام وقف إطلاق في آزوفستال للوصول إلى مواقع إطلاق النار، وقد بدأ استهدافهم الآن.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس الإثنين، “إجلاء العشرات من مصنع “آزوف ستال” خلال يومين”، لافتة إلى أنّ “عدداً منهم قرّر البقاء في جمهورية دونيتسك، بينما قرر آخرون المغادرة إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة الأوكرانية”.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا