دبلوماسية الطعام.. افتتاح “أسبوع المطبخ التركي” بالجزائر

افتتح مساء أمس الأربعاء بالعاصمة الجزائرية “أسبوع المطبخ التركي” الذي يهدف إلى التعريف بأطباق ووجبات هذا البلد الذي تربطه بالجزائر علاقات وطيدة.

وتميزت هذه الفعالية، التي جرت بمقر السفارة أنقرة بالجزائر، بتقديم العديد من الأطباق التي تميز منطقة إسطنبول في غرب تركيا، بالإضافة إلى القهوة التقليدية التركية، مع تخصيص جناح للتعريف بفن الرسم على الماء المعروف بـ”الإيبرو”.

وعرفت أيضا هذه السهرة تقديم كتاب “المطبخ التركي بوصفات مئوية” الذي أعدته وزارة الثقافة والسياحة التركية، كما برمج المنظمون فقرة موسيقية تم فيها تقديم العديد من الأغاني التراثية الجزائرية والتركية.

وحضر هذه الفعالية عدد من السفراء الأجانب المعتمدين بالجزائر إلى جانب صحفيين وفنانين وكتاب ومؤثرين بوسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم.

وينظم “أسبوع المطبخ التركي”، الذي يقام برعاية رئاسة الجمهورية التركية، وبإشراف أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منذ 21 وإلى 27 مايو/ أيار الجاري في تركيا والعديد من بلدان العالم.

وكانت السيدة الأولى في تركيا أمينة أردوغان قد قالت يوم انطلاق فعاليات “أسبوع المطبخ التركي”، إن الهدف من هذه التظاهرة “تعريف العالم أجمع بالمطبخ التركي، ورفعه إلى المكانة التي يستحقها في الترتيب العالمي”.

وأضافت إن “العالم أجمع يعرف المطبخ التركي حاليا، بل إنه في قائمة الأوائل عالميا، لكننا نعلم أن شهرته هذه تأتي من عدة مأكولات تركية فقط”.

ولفتت إلى أن حدود المطبخ التركي واسعة وقديمة جدا، ويعود لآلاف السنين في الأناضول وللكثير من الحضارات المختلفة التي قامت في هذه المنطقة.

وأوضحت أن فن الطهي اتسع، حيث ظهرت الكثير من المصطلحات الحديثة مؤخرا مثل ثقافة الطعام، وسياحة الطعام، ودبلوماسية الطعام، ما جعل المطابخ تكتسب أهمية متزايدة.

ولفتت إلى أن دبلوماسية الطعام من القوى الناعمة للدول، فافتتاح المطاعم العريقة في المدن الكبرى حول العالم، ليست أماكن للطعام والشراب فحسب، بل ممثلا يرفع راية البلد الأم.

وأشارت إلى أن أبواب المطاعم لا تنفتح فقط على ما بداخلها من طاولات وكراسي وحسب، إنما تنفتح أيضا على حضارة وثقافة وجغرافية وعادات وتقاليد وعقيدة البلد الأم.

ومعلوم أن المطبخ الجزائري يتشارك مع نظيره التركي في عدة وجبات أنواع مشهورة من الحلويات تطورت مكوناتها عبر التاريخ  بفضل التفاعل الحضاري بين الشعبين.

علي مغازي - الجزائر

علي مغازي - الجزائر

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا