دراسة: أدوية الكولسترول والسكري قد تقلّل خطر فقدان البصر لدى المُسنين

كشفت دراسة جديدة، أنّ تناول أدوية «ستاتين» وغيرها من العقاقير المخفضة للكوليسترول، وبعض أدوية علاج السكري، قد يقلّل من خطر فقدان البصر لدى الأشخاص مع تقدمهم في العمر.

وقام الباحثون التابعون لمستشفى بون الجامعي في ألمانيا، بفحص 14 دراسة سابقة شملت ما يقرب من 40 ألف شخص من المملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وآيرلندا، وإيطاليا، والنرويج، والبرتغال، وروسيا، بحسب ما أفادت به صحيفة «التلغراف» البريطانية.

ووجد الفريق، أنّ الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول كانوا أقل عرضة بنسبة 15 في المائة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، والذي ينجم عن تراكم الدهون والبروتينات تحت شبكية العين.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق أنّ بعض أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني، مثل الأنسولين ومضادات الالتهاب، قد تقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 22 في المائة.

وعادة ما يؤثر الضمور البقعي المرتبط بالعمر، على الأشخاص في الخمسينات والستينات من العمر، وعلى الرغم من أنه لا يسبب العمى التام، فإنه يجعل المرضى غير قادرين على القراءة أو التعرف على الوجود بدقة.

وكتب مؤلف الدراسة، الدكتور ماتياس ماوشيتز، في المجلة البريطانية لطب العيون: «تشير دراستنا إلى وجود ارتباط بين تناول الأدوية الخافضة للدهون والأدوية المضادة لمرض السكري، وانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر».

وأضاف: «هذه النتائج لها آثار على إرشادات الصحة العامة، وتؤكد على ارتباط مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية»، لافتاً إلى أن دراستهم قد تساعد في تطوير علاجات جديدة للمرض في المستقبل.

ابتسام مباركي - الجزائر

ابتسام مباركي - الجزائر

اقرأ أيضا