رئيسي: تطوير قدراتنا الدفاعية والصاروخية خارج المساومة

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي: “تطوير قدراتنا الدفاعية والصاروخية والفضائية من أولوياتنا، ولا مساومة على أمن البلاد ومصالحها“.

وأضاف الرئيس الإيراني: “لا نريد تأخير الاقتصاد الإيراني من أجل الاتفاق النووي”، مجدداً التأكيد أنَّ “التركيز في المحادثات كان على رفع العقوبات”.

وفي كلمة من مدينة خرمشهر في محافظة خوزستان، هنّأ رئيسي الإيرانيين بعيد النوروز، وأشار إلى أنّه “تمَّ تحقيق نموٍّ اقتصاديٍّ ملحوظٍ في الفترة الأخيرة، مشدّداً على أنَّ “موضوع التشغيل سيكون أول موضوعٍ للحكومة هذا العام، وسيكون دعم الإنتاج على رأس الخطط الحكومية”.

وتابع الرئيس الإيراني في الشأن الداخلي: “البطالة هي قضيتنا الأولى هذا العام، لأنَّ البطالة مصدر كلِّ الكوارث الاقتصادية والاجتماعية”، وأردف: “أشعر بمعاناة الناس خلال الجولات على المحافظات، وخلال الاجتماعات العامة”.

وشدَّد رئيسي على أنَّ “الشعب الإيراني تجاوز المنعطفات الصعبة والتاريخية بشموخٍ وصان استقلاله”.

وفي الجانب الاقتصادي، نوّه الرئيس الإيراني بأنَّ “بوادر النمو الاقتصادي والاستقرار قد ظهرت، وحدثت زيادةٌ كبيرةٌ في قيمة التجارة الخارجية والصادرات غير النفطية خلال الفترة الماضية”.

وأوضح أنَّ “الإنجاز الأكبر الذي حققته البلاد في السنوات الأخيرة هو هزيمة سياسة الضغوط القصوى التي انتهجها الأميركيون، والذي تحقق بفضل مقاومة الشعب الإيراني”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، ومن الناحية العسكرية، أكّد القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، أنّ الجيش “حقق نجاحات باهرة في المجالات الدفاعية والبحثية والتدريبية والعلمية”، خلال العام الإيراني الماضي.

وقال القائد العام إنّ الجيش الإيراني تمكّن من “إجراء المناورات الناجحة، وإنتاج أنواع من الطائرات من دون طيار، والرادارات، وإقامة المشاريع البحثية الاستراتيجية والتدريبية”.

برهان علي الإمام

برهان علي الإمام

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا