ردّا على إجراءات طوكيو .. عقوبات روسية على 384 برلمانيا يابانيا

صرحت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو فرضت عقوبات على 384 من أعضاء مجلس النواب بالبرلمان الياباني، ليصبحوا على قائمة الممنوعين من دخول إلى روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: “تم اتخاذ قرار بمنع 384 عضوا من أعضاء مجلس النواب بالبرلمان الياباني من دخول روسيا اعتبارا من 14 يوليو، وهم ممن اتخذوا موقفا غير ودي ومعاديا لروسيا، ووجهوا اتهامات لا أساس لها ضد بلدنا في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

كذلك أشار البيان إلى أن هذا القرار مرتبط بفرض حكومة اليابان، في أبريل الماضي، عقوبات شخصية ضد مجموعة كبيرة من النواب في مجلس الدوما الروسي.

وفي الخامس يوليو / جويلية الجاري أعلنت اليابان فرض حظر على التصدير إلى العديد من المؤسسات الروسية

وجاء في نشرة صدرت عن وزارات الخارجية، والمالية، والاقتصاد، والصناعة والتجارة في اليابان، أن طوكيو فرضت حظرا على التصدير إلى 90 مؤسسة روسية وبيلاروسية، بسبب الوضع في أوكرانيا.

وتضم قائمة العقوبات الجديدة، 57 فردا و6 مؤسسات من روسيا، بما في ذلك رئيس الإدارة العسكرية – المدنية لمقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو ونائبه كيريل ستريموسوف، ونائب رئيس الوزراء دميتري غريغورينكو، وأقارب المالك الرئيسي لشركة “سفيرستال” أليكسي مورداشوف، وكذلك العازف الموسيقي سيرغي رولدوجين وزوجته.

ومن بين الشركات، هناك “أنتي – ألماظ”، وصندوق الثقافة الإستراتيجية، بالإضافة إلى عدد من المواقع الإعلامية الروسية.

وتشمل العقوبات تجميد الأصول في اليابان إن وجدت، بالإضافة إلى حظر إجراء المعاملات المالية مع هؤلاء الأفراد والمنظمات.

 بالإضافة إلى ذلك، تفرض اليابان حظرا على تقديم الخدمات إلى روسيا، بما في ذلك خدمات المراجعة والاستشارات الإدارية وخدمات الثقة، و يوضح تفسير هذه الفقرة من النشرة، أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ في 5 سبتمبر.

آسيا علي شكران

آسيا علي شكران

كاتبة صحفية في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا