روسيا ترحب باعتزام الجزائر الانضمام إلى منظمة “بريكس”

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، ترحيب موسكو باعتزام الجزائر الانضمام إلى بريكس.

وقال بوغدانوف في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء “بالطبع، نرحب برغبة شركائنا والأشخاص ذوي التفكير المماثل في الانضمام إلى عمل تنسيقات مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون. لقد أقمنا حوار ثقة مع الجزائر، وهو مدعوم. لكن هذه القضية (إضافة أعضاء جدد إلى بريكس) في إطار العمل الجماعي”.

وأضاف بوغدانوف أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد يزور روسيا، مشيرا إلى أنه يتم الاتفاق على المواعيد.

وتقدّمت الجزائر، أمس الاثنين، بطلب رسمي للانضمام إلى منظمة “بريكس”، حسب ما أكدته مسؤولة في وزارة الخارجية الجزائرية.

وأعلنت المبعوثة الخاصة المكلّفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج ليلى زروقي، أن “الجزائر قدّمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة بريكس”.

وقالت المتحدثة، خلال استضافتها في فوروم الإذاعة الجزائرية، أمس الاثنين، إن “الجزائر قدّمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة بريك””.

وأوضحت زروقي: “كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة بريكس في الصين، التي دعي الرئيس تبون للمشاركة فيها”، والتي عُقدت أواخر جوان الماضي، برئاسة بكين، عبر تقنية التحضر المرئي عن بعد.

وأضافت زروقي: “خرجت هذه القمة بالانفتاح على ضمّ دول أخرى إلى المجموعة، نحن قدّمنا طلبنا، وقد رحّبت كلّ من روسيا والصين بانضمام الجزائر”.

كما كشفت المسؤولة بوزارة الشؤون الخارجية، عن دراسة بقية دول “بريكس” لملف الجزائر، قبل البتّ فيه، ويتعلق الأمر بكلّ من جنوب إفريقيا، الهند، والبرازيل.

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

سهام سعدية سوماتي - الجزائر

اقرأ أيضا