روسيا ترفض المقترح الإيطالي للتسوية في أوكرانيا وتصفه بـ”غير الواقعي”

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الثلاثاء، أنّ “خطة السلام” الإيطالية بشأن الحرب في أوكرانيا  تبدو كأنّها “لم تعد من قبل الدبلوماسيين، بل من قبل علماء السياسة المحليين الذين قرأوا الصحف الإقليمية، ويعملون فقط مع الأخبار الأوكرانية المزيفة”.

وأضاف: “إذا تم وضع مقترحات السلام بشكل صارم لمصلحة الناتو والنظام العالمي الغربي، فيجب ببساطة تجاهل مثل هذه النهج، والعمل بشكل أكبر من أجل تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة”.

وجاء حديث مدفيديف بعد تصريح نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، أمس الإثنين، إذ أكد أنّ “موسكو تلقت من روما عرضاً بشأن تسوية سلمية للأوضاع في أوكرانيا”.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، دعا أوروبا إلى إقناع كييف بقبول شروط موسكو، مضيفاً أن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا يحوّل إيطاليا إلى شريك في الصراع.

وفي 19 أيار/مايو، قدمت وزارة الخارجية الإيطالية إلى الأمم المتحدة خطة لتسوية سلمية في أوكرانيا، تقترح في المرحلة الأولى تحقيق وقف إطلاق النار، ما سيفتح الفرص لمزيد من مفاوضات السلام.

وتشمل المراحل التالية إجراء مفاوضات دولية حول الوضع المحايد لأوكرانيا، وضم كييف إلى الاتحاد الأوروبي، وحل القضايا الإقليمية، وإبرام معاهدة أمنية جديدة في أوروبا.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا