زيلينسكي يرفض التفاوض مع روسيا على أراضي بيلاروس ويقترح ثلاث عواصم

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن أراضي بيلاروس لا تصلح منصة للمحادثات مع موسكو، بسبب “أعمال عدائية” صادرة عن مينسك.

وقال زيلينسكي إن وارسو وبودابست وإسطنبول يمكن أن تكون منصة لمثل هذه المفاوضات وليس مينسك.

وأعرب الرئيس الأوكراني، في مقطع فيديو، عن انفتاحه على الحوار في أماكن أخرى “لا تبدي عدوانية تجاه أوكرانيا مثل وارسو، وبودابست، واسطنبول”، متهما روسيا بمهاجمة بلاده انطلاقا من بيلاروس.

وجاء تصريح زيلينسكي بعد وصول وفد روسي ـ اليوم الأحد ـ إلى بيلاروس لإجراء محادثات مع الأوكرانيين.

ويضم الوفد ـ بحسب ما أفاد به المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ـ ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات أخرى، بما في ذلك إدارة الرئاسة، وقد أكدت وزارة خارجية بيلاروس وصولهم.

وقال بيسكوف: “سنكون مستعدين لبدء هذه المفاوضات في مدينة غوميل”.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد قال ـ في وقت سابق ـ إن الرئيسين الأذري إلهام علييف والتركي رجب طيب أردوغان، اقترحا رعاية مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال في رسالة عبر الفيديو إلى الأوكرانيين نشرها على التليغرام: “عرض إلهام علييف والرئيس أردوغان تنظيم مفاوضات مع روسيا. لا يمكن إلا الترحيب بهذه المبادرة”.

حصار روسي لمدينتين رئيسيتين جنوبي أوكرانيا

وعلى المستوى الميداني، أعلن الجيش الروسي، اليوم الأحد، أنه يحاصر “بالكامل” مدينتي خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا، في اليوم الرابع من غزوه هذا البلد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قوله إن “خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها لمدينتيْ خيرسون (290 ألف نسمة) وبيرديانسك (110 آلاف نسمة)”.

واليوم الأحد، أقرت الحكومة الأوكرانية بأن قوات روسية اقتحمت مدينة خاركيف، الاستراتيجية القريبة من الحدود مع روسيا، في أحدث تطورات العملية العسكرية الروسية التي بدأت يوم الخميس، فيما أعلن الجيش الروسي أنه يحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا.

وذكر مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون هيراشينكو، في رسالة على تطبيق “تلغرام” بأن مركبات عسكرية روسية شوهدت في شوارع خاركيف، شمال شرق أوكرانيا، اليوم الأحد.

علي مغازي - الجزائر

علي مغازي - الجزائر

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا