سفارة بروكسل بالجزائر تعلق على تعيين حاجة لحبيب وزيرة للخارجية في بلجيكا

هنأت سفارة بروكسل لدى الجزائر، وزيرة الخارجية البلجيكية الجديدة، حاجة لحبيب ذات الأصول الجزائرية على تعيينها بمنصبها.

وقالت السفارة في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك: “نتقدم بالتهنئة إلى حاجة لحبيب على تعيينها وزيرة جديدة للخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية”.

وتابعت السفارة: “تنحدر الوزيرة الجديدة من عائلة من أصل جزائري، وهي تعمل منذ فترة طويلة على تقديم الأخبار التلفزيونية للقناة العامة البلجيكية الناطقة بالفرنسية. كل تمنياتنا بالنجاح في مهامك الجديدة سيدتي الوزيرة”.

ويوم 16 جويلية 2022، أعلن المتحدث باسم الائتلاف الحاكم في بلجيكا جورج لويس بوشيز يوم الجمعة، عن تعيين الصحفية ذات الأصول الجزائرية حاجّة لحبيب وزيرة للخارجية بعد استقالة سابقتها صوفي ويلمز.

وحسب ما ذكرته صحيفة “بوليتيكو” المحلية، فإن لحبيب التي عملت لمدة 20 عاما كمذيعة أخبار في الإذاعة الحكومية“RTBF”، هي أول وزير للخارجية في بلجيكا من أصول جزائرية.

واستقالت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية صوفي ويلميز من منصبها في الحكومة الاتحادية.  بعد تنحّيها بشكل مؤقت منذ أفريل الماضي، من أجل التفرّغ للعناية بزوجها المصاب بالسرطان.

وقالت حاجّة لحبيب بعد تعيينها وزيرة للخارجية: ”لقد كنت صحفية في الميدان، في مناطق مثل الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان والهند وأماكن أخرى، وكنت أرغب دائما في بناء الجسور بين الضفاف المتباعدة”.

وأضافت: ”رغبتي بالمساهمة في وجود عالم أكثر عدلا وحرية واحتراما، تدفعني لقبول المنصب، على الرغم من عدم امتلاكي لأي تجربة سياسية”.

أمين بوشايب

أمين بوشايب

صحفي بموقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا