عرقاب: الانتقال نحو اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر الطاقة النظيفة

شارك وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو، في أعمال الاجتماع الوزاري الـ25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وهذا بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك، وإطارات من الوزارة ومن سوناطراك.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أشار وزير الطاقة والمناجم، إلى أن دول أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز، لها مسؤولية كبيرة في توفير الموارد الطاقوية اللازمة لعالم يتغير باستمرار وان الطاقة هي محرك النمو الاقتصادي، والتقدم التكنولوجي وعامل لخلق مناصب العمل، وتحسين مستوى المعيشة.

وقال “إن موارد بلدان المنتدى لها القدرة على تغيير الحياة وتحويل المجتمعات وتعزيز رفاه مواطنيها. ولكن مع هذه القدرة، تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة، تتمثل في كيفية إدارة مواردنا الطاقوية، بطريقة مستدامة مع مراعاة الحد من التغيرات المناخية”.

وبخصوص صناعة الغاز العالمية، أكد الوزير على ضرورة الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة، والزيادة في كفاءة البنية التحتية الطاقوية، والتقليل من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وكذا تعزيز مرونة سلاسل التصدير والتقليل من الهشاشة أمام تقلب أسعار الغاز الطبيعي.

وشدد الوزير عرقاب إن إحدى التحديات الرئيسية هي الانتقال نحو اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر طاقة أكثر نظافة وذلك بالاستثمار في موارد الغاز الطبيعي، كمصدر للطاقة النظيفة وفي تكنولوجيات أخرى نظيفة.

واختتم وزير الطاقة والمناجم كلمته، “بالتأكيد على تعزيز التعاون مع الشركاء دوليين، لضمان استقرار الأسواق الطاقوية العالمية”، كما أكد على “السعي لضمان عودة فوائد صناعتنا على جميع شعوبنا”.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا