عرقاب يستقبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين 24 جويلية بالجزائر العاصمة، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، فرانشيسكولا كاميرا، حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والوكالة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال اللقاء الذي جرى بمقر المديرية العامة لسونلغاز بحضور الرئيس المدير العام لهذا المجمع واطارات من الوزارة، قدم الوزير لمحة شاملة عن برنامج تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة بالجزائر من طرف سونلغاز، والاستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين، وفقا للبيان.

وفي هذا السياق، تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجال سياسات الاستثمار في الطاقات المتجددة، وتوفير الأدوات العملية والعلمية والمالية وكذا تبادل الخبرات، التكوين والتدريب ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

كما تم -يضيف البيان- بحث سبل التعاون في المجال المنجمي، على غرار استغلال المعادن الحرجة الخاصة في صناعة الطاقة المتجددة.

ويأتي هذا اللقاء تحسبا لمشاركة المدير العام لإيرينا في مراسم تقديم العروض، استقبال وفتح الأظرفة, المتعلقة بالمناقصة التي أطلقها مجمع سونلغاز لإنجاز خمسة عشر 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إنتاج تتراوح ما بين 80 و220 ميغاواط، بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط .

وبهذه المناسبة، أكد لا كاميرا أن الوكالة الدولية للطاقات المتجددة تعمل على تعزيز التعاون والتنسيق مع الجزائر، لاسيما في دعم جهودها لترقية اعتمادها على مصادر طاقة جديدة ومتجددة، حسب المصدر.

وتأسست إيرينا في عام 2009 وهي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل من الطاقة المستدامة.

وتمثل الوكالة المنصة الأساسية للتعاون الدولي، كما تعد مركزا للامتياز وللسياسات والتكنولوجيا والموارد المالية والمعارف في مجال الطاقات المتجددة.

وتروج أيضا لاعتماد كل أنواع الطاقة المتجددة على نطاق واسع واستخدامها على نحو مستدام بما يشمل الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية وطاقة المحيطات والشمس والرياح، من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإتاحة فرص الاستفادة من الطاقة وضمان أمن الطاقة وتحقيق نمو وازدهار اقتصاديين بتخفيض انبعاثات الكربون.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا