عيد الأضحى.. تطبيق”نظيف” الإلكتروني للتبليغ عن تراكم النفايات العشوائية

دعت وزارة البيئة والطاقات المتجددة، إلى استخدام تطبيق الهاتف النقال “نظيف” المخصص للتبليغ عن تراكم النفايات والمفرغات العشوائية، وذلك خلال أيام عيد الأضحى التي تشهد عادة كمية كبيرة من النفايات.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أهمية الاستعانة بهذا التطبيق الالكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للنفايات (مؤسسة تحت وصاية وزارة البيئة والطاقات المتجددة) للإخطار بأي مشكلة في عملية جمع النفايات، وبالنقاط السوداء والمفرغات العشوائية، وهو الأمر الذي سيساهم في الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

كما حثت على ضرورة احترام قواعد إدارة النفايات من خلال جمعها في الحاويات، مؤكدة أيضا على أهمية وضع بقايا الأضاحي ومخلفاتها في الأماكن المخصصة لها، وتفادي خلطها مع النفايات الأخرى، إضافة إلى الالتزام برميها قبل مرور شاحنات نقل النفايات لتسهيل عملية جمعها على عمال النظافة، حسب البيان.

أما بالنسبة لجلود الأضاحي، دعت إلى تمليحها نظرا لما تكتسيه هذه الممارسة التقليدية من أهمية سيما في تقليل الروائح الكريهة، والحفاظ على جودة الجلود قصد التمكن من استخدامها لاحقا بعد نقلها إلى المنشآت المعالجة لاسترجاعها وتثمينها في الصناعات الجلدية وغيرها.

وبخصوص عملية النحر، أوصت الوزارة في البيان بالتعامل الحذر مع الأضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات أو النفايات، مع تجنب عملية النحر العشوائي في الأحياء والأماكن العمومية، لما يشكله ذلك من ضرر على المحيط والمجتمع، داعية المواطنين إلى القيام بالنحر على مستوى المذابح العمومية المصرح بها.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا