غروندبرغ: اجتماع عمّان سيناقش فتح الطرقات في تعز ومحافظات أخرى

عقد اليوم، في العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعا يستمرّ لعدة أيام بين ممثلين عن حكومة عدن وممثلين عن حكومة صنعاء، سيتطرّق بشكل أساسي إلى “فتح الطرقات” في تعز ومحافظات أخرى بموجب الهدنة تحت رعاية المبعوث الخاص إلى اليمن.

وأكّد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال الاجتماع، أنّ “الأطراف يؤكدون التزامهم بموجب الهدنة بالعمل على اتفاقية تخفّف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى”.

وقال غروندبرغ إنّ “نجاح هذا الاجتماع لفتح الطرقات سيكون نجاحاً جماعياً لليمن”، مضيفاً “نريد أن ندعم الأطراف في وضعهم على مسار قد يساهم في إخراج اليمن من دوامة العنف، التي أدّت إلى تقييد حرية الناس بالتنقل لأكثر من 7 سنوات”.

وكان غروندبرغ زار عدن منذ أسبوعين، ودعا إلى “الالتزام بتنفيذ كافة بنود الهدنة الأممية السارية في اليمن لمدة شهرين”.

وأضاف: “سوف أستمر في تقديم دعمي النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة، والاستفادة من الهدنة في المضي قدماً نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين”.

ودخلت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء حيّزَ التنفيذ في 2 نيسان/أبريل الفائت، وأعلن غروندبرغ أنّه “بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً”، متمنياً على الطرفين “الالتزام المستمر بتنفيذ اتفاق الهدنة، على نحو يتضمّن الإجراءات الإنسانية المصاحبة”.

وتتضمّن بنود اتفاق الهدنة “تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحُديدة، والسماح برحلتين جويتين من مطار صنعاء وإليه، كل أسبوع”.

برهان علي الإمام

برهان علي الإمام

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا