فيلم “الطبل” يفوز بالجائزة الفضية بمهرجان دولي

حاز الفيلم الوثائقي الجزائري “الطبل”، للمخرج سالم دحماني، الأسبوع الماضي، على الجائزة الفضية في المهرجان الدولي للسينما السياحية، الذي أقيم بجوهانسبرغ “جنوب إفريقيا”.

ويحمل فيلم “الطبل” مشاهد لمختلف المعالم السياحية بأدرار ومبانيها الأثرية وواحاتها وألبستها التقليدية وعاداتها وتقاليديها.

وقال المخرج دحماني إنّ ”الفوز بجائزة هذه التظاهرة السينمائية الدولية كان حلمًا يراوده منذ ولوجه عالم السمعي البصري”.

وأكد المتحدث، أنه ”يسعى دوما لتسليط عدسته على مختلف عناصر التراث المحلي الثري، لاسيما تراث وفلكلور الطبل الذي يعد لونا ثقافيا شعبيا رائجا بالجنوب الكبير وبولاية أدرار خصوصا”.

وتابع المتحدثّ في تصريح خصّ به وكالة الأنباء الجزائرية أنّه “فكرة إعداد هذا الفيلم الوثائقي تولدت لدي من خلال احتكاكي بالجمعيات الثقافية لأقترح عليها المساهمة في إبراز تراث الطبل وتوظيف وسائل السمعي البصري في توثيقه.”

وأردف: “هذا الإنجاز كان ثمرة جهود مستمرة لتوظيف الإنتاج السمعي البصري خاصة الصور والأفلام الوثائقية في التعريف بالتراث المحلي للمنطقة المتميز بالتنوع والثراء.”

كما تم خلال هذا العمل الفني إبراز البعد الاجتماعي للطبل كعنصر حاضر في مختلف المناسبات الشعبية بالمنطقة والتعريف بمضمون هذا التراث كجانب أدبي شعبي لعدة قصائد جميلة للشعر الموزون الذي يتغنى بمختلف فنون الحياة, إلى جانب التعريف بالأدوات الموسيقية التي تدخل في أدائه وأدوار كل شخص في فرقة الطبل, وفق ذات المتحدث.

وتضمن فيلم الطبل الذي أحرز جوائز أخرى وطنية من بينها جائزة أحسن فيلم وثائقي في المهرجان الوطني توات سينما بأدرار وجائزة الأيام الوطنية السينمائية الوطنية لفيلم التراث بولاية أم البواقي سنة 2021, مشاهد لمختلف المعالم السياحية بالولاية من مباني أثرية وواحات وكثبان رملية وألبسة تقليدية وعادات وتقاليد, مما يساهم في الترويج السياحي للمنطقة كوجهة جذب سياحي واعدة, مثلما أشير إليه.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا