لافروف: معركة مصيرية لتغيير شكل النظام العالمي

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أنّ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا تسير بصعوبة، مشيراً إلى أنّ هناك “بعض الأمل للتوصل إلى حل وسط، مؤكدا في سياق آخر عن معركة شرسة تدور الآن لتغيير شكل العالم.

وقال لافروف في حديث مع قناة “ار بي كا”: “أسترشد بالتقييمات التي قدّمها مفاوضونا، إنهم يقولون إنّ المفاوضات تسير بصعوبة لأسباب واضحة. لكن مع ذلك، هناك أمل في التوصل إلى حل وسط”.

ووفقاً له، فإنّ الاجتماع مع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في تركيا لا يحلّ محل المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا التي بدأت في بيلاروسيا، مشيراً الى أنّ كوليبا “لم يطرح أي أفكار جديدة في الاجتماع في أنطاليا”.

وأضاف لافروف: “نحن على استعداد للبحث عن أي طرق لضمان أمن أوكرانيا والدول الأوروبية، وبالطبع روسيا، باستثناء توسّع الناتو نحو الشرق”.

ولفت إلى أنّ مناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا تجري بجدية في المحادثات إلى جانب متطلبات روسيا بشأن الضمانات”، مشيراً إلى أنّ “التطورات في أوكرانيا تحظى بأهمية قصوى وهي معركة من أجل مستقبل النظام العالمي”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أنّه “لا يجوز لأوكرانيا امتلاك أسلحة تمثّل تهديداً لروسيا”.

تغيير شكل العالم

وأكد لافروف، أنّ الوضع الحالي يتميز بطابع تاريخي، حيث إنّ هناك “معركة مصير” تدور حول الشكل، الذي سيبدو عليه النظام العالمي مستقبلاً.

وقال لافروف إنّ “هذه لحظة مصيرية، إنها لحظة تاريخ في هذا التاريخ الحديث، حيث إنها تعكس مفهوم المعركة بالمعنى الأوسع لهذه الكلمة، وهي المعركة التي تدور حول تحديد الشكل، الذي سيبدو عليه النظام العالمي مستقبلاً”.

وبحسب لافروف، فإنّ الدول الغربية اخترعت مصطلح “النظام العالمي”، الذي يعتمد على قواعد معينة، معتبراً أنّ هذه القواعد جرت صياغتها في دائرة ضيقة.

مفاوض روسي: المحادثات مع أوكرانيا صعبة ولكن روسيا ترغب في  السلام

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، اليوم الأربعاء، قوله إنّ المحادثات مع أوكرانيا صعبة وبطيئة، ولكن روسيا ترغب بصدق في السلام في أسرع وقت ممكن.

وقال ميدينسكي: “المفاوضات صعبة، وتسير ببطء. بالطبع، نودّ حدوث كل شيء بشكل أسرع، وهذه رغبة صادقة من قبل الجانب الروسي. نريد التوصل إلى السلام في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف: “نريد أن تكون أوكرانيا مطمئنة وحرة ومستقلة ومحايدة وليست عضواً في كتل عسكرية أو عضوا في حلف شمال الأطلسي”.

وفي وقتٍ سابقٍ أمس، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إنَّ “المفاوضات بين وفدي المفاوضين من روسيا وأوكرانيا تسير بشكلٍ صعبٍ، لكن استمرار المفاوضات أمرٌ إيجابيٌّ”.

وعُقدت الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا الاثنين، ومن المقرر اليوم إجراء جولةٍ جديدةٍ من المفاوضات اليوم الأربعاء.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا