لبنان: 60% نسبة أوليّة لمشاركة المغتربين في الانتخابات البرلمانية

بلغت نسبة اقتراع المغتربين في الانتخابات البرلمانية اللبنانية المزمع إجراؤها داخل البلاد في منتصف الشهر الحالي نحو 60%، وفق أرقام أولية أعلنتها وزارة الخارجية الاثنين.

وصوّت حوالى 130 ألف مغترب لبناني من أصل 225 ألفاً مسجلين في عملية الاقتراع في الخارج التي جرت يومي الجمعة والأحد في 58 دولة، وفق التقديرات الأولية لوزارة الخارجية.

وكانت هذه المرة الثانية التي يُتاح فيها للمغتربين المخولين الاقتراع المشاركة في انتخاب النواب الـ128.

وخلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية، أعلن السفير هادي هاشم من لجنة مراقبة انتخابات المغتربين “لدينا نسبة عامة بحوالي 60 في المائة في العالم كله (…) ما يعني أن 128 ألفاُ إلى 130 ألفاً” شاركوا في عملية الاقتراع.

وأعرب رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، عن أمله في أن تشكّل الانتخابات البرلمانية الراهنة بداية لتعافي بلاده.

وقال ميقاتي “بإذن الله، من خلال التغيير الذي ينشده اللبنانيون في صناديق الاقتراع، ستنطلق عملية التعافي الاقتصادي ويكون المجلس النيابي الجديد خيرا على لبنان”.

وأضاف “التغيير هو في قدرة مجلس النواب الجديد على الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان وتشكيل حكومة جديدة”، مؤكدا على “أهمية أن يتكامل عمل المجلس النيابي الجديد والحكومة الجديدة من أجل إنهاء المسائل الأساسية والإصلاحات المطلوبة لتبدأ بعدها نهضة لبنان”.

وتأتي الانتخابات في ظل أوضاع سياسية معقدة وأزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة يمر بها لبنان، حيث عانى من شح السلع الأساسية وفقدان عملته نحو 90% من قيمتها.

حفيظ العيد

حفيظ العيد

اقرأ أيضا