ماكرون: على تركيا احترام الخيار السيادي لفنلندا والسويد بالانضمام للناتو

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، اليوم الخميس، إلى “احترام الخيار السيادي” لكل من فنلندا والسويد بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن الإليزيه، أنّ ماكرون أعرب عن أمله في إيجاد “حل سريع” لرفع الفيتو التركي عن انضمام السويد وفنلندا.

وأشار الإليزيه إلى أنّ ماكرون شدد على “أهمية احترام الخيار السيادي لهذين البلدين الناجم عن عملية ديمقراطية والتدخل رداً على تطور بيئتهما الأمنية”.

وقالت تركيا يوم أمس، إنّ تلبية مطالبها لدى السويد وفنلندا، والتي تشترط “الوفاء بها” قبل قبول طلب انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يجب أن تتم وفق جدول زمني، مؤكدةً أنها “أثارت مع البلدين مسألة تسليم المنتمين إلى حزب العمال الكردستاني لها”.

وقال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، خلال مؤتمر صحافي: “طلبنا من الوفدين الفنلندي والسويدي اتخاذ خطوات ملموسة لتبديد القلق الأمني لتركيا والقضاء على التهديدات الإرهابية الناجمة عن البلدين”.

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في ـ21 أيار/مايو الجاري، لرئيسة وزراء السويد، ماغدالينا أندرسن، ضرورة إنهاء بلادها للدعم السياسي والمالي لـ”التنظيمات الإرهابية” و”وقف تسليحها”، وفق وكالة الأناضول التركية.

ويذكر أنه بعد أنّ تقدّمت كل من فنلندا والسويد، بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده “أبلغت أصدقاءها برفضها انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو”.

برهان علي الإمام

برهان علي الإمام

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا