باشرت مديريات التربية عبر ولايات الوطن، في استقبال ملفات المستخدمين الراغبين في الإحالة على التقاعد، والموظفين الراغبين في مواصلة نشاطهم ممن بلغوا السن القانونية للتقاعد 60 عاما فما فوق، وستستمر العملية إلى غاية 31 ديسمبر 2023.
وحسبما ورد في نص التعليمة التي بعث بها مدراء التربية إلى مفتشي التربية والتعليم المتوسط والتعليم الابتدائي، ومفتشي التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية لمديرية التربية ورؤساء المؤسسات التعليمية بالولاية، فان عملية إيداع الملفات تتكون من 15 وثيقة.
ووضعت مديريات التربية مجموعة من الشروط على الراغبين في الإحالة على التقاعد بينها بلوغ السن الستين سنة على الأقل، واستيفاء خمسة عشرة سنة عمل، وبإمكان المرأة بناءا على طلبها أن تستفيد من التقاعد عند بلوغ سن الخامسة والخمسين كما تستفيد المرأة من تخفيض في السن يقدر بسنة واحدة عن كل طفل ربته على الأقل مدة 09 سنوات في حدود 03 أطفال.
وأما بالنسبة للموظفين البالغين خمسة وستين سنة بعنوان 2022/ 2023، فعليهم تقديم ملفات إحالتهم على التقاعد إجباريا، شرط أن لا يكون الموظف في عطلة مرضية طويلة المدى ومستمر في عمله.
ويتكون ملف الإحالة على التقاعد من 13 وثيقة تتمثل أولا في طلب خطي يتكون من (الاسم، اللقب، الوظيفة، مادة التدريس، المؤسسة ورقم الهاتف)، ويكون الطلب ممضى من طرف المعني ومصادق عليه من طرف مدير المؤسسة ومرفق بشهادة عائلية، وتعهد بعدم التراجع عن التقاعد مهما كان السبب ومصادق عليه من طرف البلدية، إضافة إلى شهادة الميلاد وصورتان شمسيتان وشهادة عمل أو عدم عمل الزوج ونسخة من بطاقة الضمان الاجتماعي وبطاقة التعريف الوطنية وصك بريدي مشطوب وشهادة إثبات الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية، ونسخة من محضر التنصيب الأول وقرار التربص (التعيين) الأول مع قرار الترسيم (التثبيت) ونسختين من مقرر الإدماج الأخير أو الترقية في الرتبة، وقرار الترقية في الدرجة الأخيرة ونسخة من قرارات الإحالة على الاستيداع والإدماج وكشف الأجور الستين شهرًا الأخيرة وإلى غاية 30 سبتمبر 2023.