وزارة الصحة تدعو إلى اتخاذ تدابير وقائية ضد الإنفلونزا الموسمية

ذكرت وزارة الصحة المواطنين بأهم الإرشادات و الاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

وجاء في بيان الوزارة، اليوم الثلاثاء، انه “بسبب الانخفاض المحسوس لدرجات الحرارة و للوقاية من مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، تذكر وزارة الصحة بأهم الإرشادات و الاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من هذه الأخيرة”.

وأردف البيان “إذ تعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة التي قد تصيب العديد من الأشخاص و تختلف شدتها من شخص لآخر، حيث تعدّ الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة و كبار السن، مما قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، لذا يعتبر التلقيح الطريقة الأكثر فعالية، و نجاعة لحماية الأشخاص”.

وأشار المصدر أنه وحفاظا على صحة المواطنين ضد الإنفلونزا الموسمية، توصي وزارة الصحة بشدة بالتلقيح بشأن الفئات الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية، وهم:

– الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر.

– الكبار و الأطفال المصابين بأمراض مزمنة: كأمراض القلب، أمراض الرئة المزمنة، داء السكري و السمنة، مرض كلوي، فقر الدم و كذا النساء الحوامل و مهنني الصحة.

ونوهت الوزارة أنه يتوجب على المواطنين تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل سنة، سيما المعرضين لخطر المضاعفات الصحية، لأن فيروس الإنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم.

وأكد المصدر أن لقاح الأنفلونزا متوفر في مراكز التلقيح المعتادة في المؤسسات الصحية العمومية، حيث يقدم بشكل مجاني وفي الصيدليات.،على أن يتم تعويضه من طرف صندوق الضمان الاجتماعي لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

كما يتعين على الجميع الامتثال لإجراءات الوقاية المعروفة: غسل اليدين بالماء و الصابون، الفرك بالهلام الكحولي، الحد من ملامسة المرضى، ارتداء القناع الواقي، التباعد الجسدي، و غيرها.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا