الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، اليوم الاثنين، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

كما طلب المدعي من المحكمة أيضاً إصدار مذكرة مماثلة باعتقال وزير الدفاع “الإسرائيلي” يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

وقال خان في بيان: “استنادا إلى الأدلة التي جمعها مكتبي وفحصها، لدي أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التالية التي ارتُكبت على أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة) اعتبارا من الثامن من أكتوبر”تشرين الأول” 2023″.

وأضاف البيان أن هذه الجرائم تشمل “تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب… وتعمد إحداث معاناة شديدة أو إلحاق أذى خطير بالجسم أو بالصحة والقتل العمدي وتعمد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين باعتباره جريمة حرب والإبادة والقتل العمد”، بموجب نظام روما الأساسي.

كما تشمل الجرائم “الاضطهاد باعتباره جريمة ضد الإنسانية.. وأفعال لاإنسانية أخرى باعتبارها جرائم ضد الإنسانية”، بحسب البيان.

وأوضح مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية أن هذه “الجرائم ضد الإنسانية التي وُجِّه الاتهام بها قد ارتُكِبت في إطار هجوم واسع النطاق ومنهجي ضد السكان المدنيين الفلسطينيين عملا بسياسة الدولة. وهذه الجرائم مستمرة، في تقديرنا، إلى يومنا هذا”.

من جهته ندد زعيم المعارضة “الإسرائيلية” يائير لابيد، اليوم، بإعلان مدعي المحكمة الجنائية الدولية ووصفه بأنه «كارثة».

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا