بايدن يستبعد الخيار العسكري ضد روسيا

بعد تلويحها مرارا بمعاقبة روسيا في حال غزوها لأوكرانيا، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن لا نية لها في التواجد عسكريا في أوكرانيا.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، ، إن نشر بلاده قوات على الأرض في أوكرانيا لردع غزو روسي محتمل “ليس مطروحا على الطاولة” وإنه يأمل في الإعلان عن اجتماع مع روسيا ودول أخرى في حلف شمال الأطلسي، بحلول يوم الجمعة.

وصرح بايدن متحدثا للصحفيين عند مغادرته البيت الأبيض، وفق ما نقلته وكالة رويترزأنه ستكون هناك اجتماعات رفيعة المستوى مع روسيا وما لا يقل عن أربعة من حلفاء الناتو الرئيسيين “لمناقشة مستقبل مخاوف روسيا المتعلقة بحلف شمال الأطلسي”.

وأضاف أن الولايات المتحدة عليها التزام أخلاقي وقانوني بالدفاع عن حلفاء الناتو إذا تعرضوا للهجوم، لكن هذا الالتزام لا يمتد إلى أوكرانيا.

وردا عن سؤال حول ما إذا كانت القوات الأمريكية ستستخدم لوقف “غزو روسي” محتمل لأوكرانيا، قال بايدن “هذا ليس على الطاولة”.

أوكرانيا يعتبر من أهم القضايا الأمنية لروسيا الاتحادية في المنظور الاستراتيجي.

وأضاف بوتين خلال خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في موسكو، إنه بقبول أوكرانيا في الناتو، سيتبع ذلك نشر الوحدات العسكرية المناسبة وتهديد الأسلحة، الأمر الذي يبعث على القلق.

وتابع: “لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو، لأن ذلك سيتبعه بلا شك نشر الوحدات العسكرية المناسبة والقواعد والأسلحة التي تهددنا”.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا