تبون: القمة العربية تلتئم اليوم في ظرف دولي صعب

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إن الأزمة الحادة التي ألمت بمنظومة العلاقات أصبحت واقعا معاشا يرمي بافرازاته ومخلفاته وتداعياته على العالم بأسره”.

وأكد الرئيس في كلمته خلال أشغال القمة العربية الـ 33، قرأها نيابة عنه وزير الخارجية أحمد عطاف، أن القمة العربية تلتئم اليوم في ظرف دولي صعب وفي ظرف إقليمي أصعب بكثير.

استرسل تبون قائلا : “ما العجز الذي أصاب آليات العمل الدولي متعدد الأطراف وعلى رأسها منظمتنا الأممية وجهازها المركزي المتمثل في مجلس الأمن إلا مؤشرا على هذه الأزمة الحادة التي ما فتئت ترهن حاضر ومستقبل السلم والأمن والتنمية في المعمورة”.

وتحدث رئيس الجمهورية، عن التزام الجزائر في هدا الخصوص قائلا: “عملت الجزائر مند انضمامها لمجلس الأمن بكل أمانة ووفاء وإخلاص على تمكين القضية الفلسطينية من استعادة مكانتها المركزية كأقدم قضية على جدول أعمال منظمتنا الدولية”.

وأضاف: “فضلا عما تمليه المرحلة الراهنة من أولويات تكثيف الضغوط لوضع حد للعدوان الإسرائيلي وضمان وصول المساعدات الإنسانية ووقف التهجير القسري للفلسطينيين، فإننا نعتقد أن ما بعد الحرب على غزة ينبغي أن يكون مغايرا ويقتضي لم الصفوف وتوحيد الطاقات وإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني المتمثل في قيام دولة فلسطينية مستقلة”.

الأيام نيوز - الجزائر

الأيام نيوز - الجزائر

اقرأ أيضا