من الجلفة عاصمة السّد الأخضر‎.. الرئيس تبون يعلن عن إطلاق برنامج الإسكان “عدل 3”

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، خلال زيارته إلى الجلفة عن إطلاق برنامج الإسكان “عدل 3” عام 2024. كما أشرف الرئيس على إعطاء إشارة انطلاق مشروع بعث السّد الأخضر، الذي يحمل أبعادا بيئية واقتصادية جديدة لخلق الثروة في مناطق شاسعة من الوطن.

وفي هذا الإطار، وقف رئيس الجمهورية ببلدية الجلفة على البدء في المرحلة الأولى من مشروع بعث السّد الأخضر والمتضمنة تشجير 400 ألف هكتار في أفق 2026. وبالمناسبة، تم بالمنطقة ذاتها الشروع في غرس مختلف أصناف الأشجار على مساحة قدرها 70 هكتارا ضمن مشروع إعادة بعث السّد الأخضر.

وساهم في عملية التشجير، التي أشرف عليها الرئيس تبون، وشارك فيها رمزيا بغرس شجرة، أفراد من محافظة الغابات الولائية وكذا عناصر من الكشافة الإسلامية الجزائرية وممثلو المجتمع المدني.

ويستهدف تنفيذ مشروع إعادة بعث السّد الأخضر رفع مساحته من 3.7 إلى 4.7 مليون هكتار بالمناطق السهبية، حيث سيمس 13 ولاية و183 بلدية وكذا 1200 منطقة. وعليه، سيتم غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار لاسيما منها المثمرة لما لها من خصائص كمقاومة المناخ السهبي ولقيمتها الاقتصادية الكبيرة.

ويغطي السّد الأخضر من شرق البلاد إلى غربها ولايات النعامة، البيض، الأغواط، الجلفة، المدية، البويرة، المسيلة، باتنة، خنشلة، تبسة، سطيف، برج بوعريريج وبسكرة. وسيعود هذا المشروع بالفائدة على أكثر من 7 ملايين نسمة.

ويسهر على تجسيد مشروع السّد الأخضر، في إطار المقاربة الجديدة، كل من محافظات الغابات ومديريات المصالح الفلاحية بالولايات المعنية وكذا المحافظة السامية لتطوير السهوب على أن تتواصل الأشغال لمدة 7 سنوات.

وكان رئيس الجمهورية قد أكد، خلال مجلس الوزراء المنعقد في 30 أوت 2020، على ضرورة إعادة بعث مشروع السّد الأخضر بمساهمة ومشاركة فاعلة لكافة الجهات المعنية لاسيما منها المجتمع المدني.

مشروع لتأهيل وتوسيع وبعث السّد الأخضر

ويرمي المشروع إلى تعزيز مساهمة هذا الفضاء الهام والشاسع في تنويع الاقتصاد الوطني، في إطار مقاربة ايكولوجية وتنموية. وسيتم، في مرحلة أولى، آفاق 2026، غرس مساحات قوامها 400 ألف هكتار ثم 600 ألف هكتار بنهاية 2030.

وفي إطار المسعى الجديد الذي جاء به رئيس الجمهورية منذ سنة 2020، سيتم إدخال أصناف جديدة للأشجار على غرار الفستق الحلبي واللوز والأرقان والزيتون وغيرها، لدورها البيئي وخاصة الاقتصادي الهام.

وجرى إسناد هذا المشروع، في شطره الأول، إلى المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية (Bneder)، وكذا مجمع الهندسة الريفية، مع إنشاء منصة تفاعلية ووضع مخطط رصد وتقييم للمشروع يسمح بالمتابعة الآنية له.

كما سيساهم في تأهيل وتوسيع السّد الأخضر – الذي يعود الانطلاق فيه إلى بداية السبعينيات من القرن المنقضي، ى كأهم مشاريع التشجير في إفريقيا – المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة في إطار المناولة.

وترمي المقاربة الجديدة لتعزيز غرس الأصناف العلفية والرعوية لزيادة وحدات الرعي مع إنشاء شرائط غابية على طول الطرق وأحزمة خضراء حول المناطق المأهولة، لاستغلال إنتاجها من طرف الساكنة المحلية، في الوقت الذي ستمس فيه الأشغال صيانة مساحات الحلفاء.

كما يتعلق الأمر بالحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال إنشاء المحميات ومنشآت الحفاظ على المياه والتربة، إلى جانب وضع الهياكل المائية والمراعي تحت الحماية وفتحها لفائدة الموالين.

وبولاية الجلفة، التي تعد “القلب النابض للسّد الأخضر”، خصصت 70 هكتارا سيتم تشجيرها بأصناف متنوعة كالبطم الأطلسي والخروب والزيتون والأرقان واللوز والصنوبر الحلبي والسرو. ويشرف على المشروع بالولاية كل من وزارة الفلاحة والمديرية العامة للغابات ومحافظة الغابات للولاية، وتقدر مدة تجسيد العملية بـ36 شهرا وفق المعلومات المقدمة على هامش إعطاء إشارة إطلاق أعمال الغرس.

تدشين ملحقة كلية الطب بجامعة الجلفة

من جهة أخرى، أشرف الرئيس تبون، اليوم الأحد، على تدشين ملحقة كلية الطب بولاية الجلفة، التابعة لكلية الطب بجامعة الجزائر 1. وخلال عملية تدشين هذه المنشأة العلمية، استمع الرئيس لشروح وافية، بحضور الطلبة، حول هذا التخصص الذي أدرج لأول مرة في جامعة الجلفة والذي لقي استحسانا من نخبة الولاية.

ويشكل إدراج تخصص الطب بجامعة “زيان عاشور” مع الدخول الجامعي الجديد لموسم 2024/2023، مكسبا هاما لأبناء المنطقة والولايات المجاورة، في سياق تعزيز الخارطة التكوينية وترقية فروعها.

وحسب الشروح المقدمة بعين المكان، سجل بملحقة الطب بالجلفة التابعة لجامعة الجزائر، 188 طالبا من حاملي شهادة البكالوريا الجدد بتقدير جيد جيدا، والذين أشادوا بتقريب التخصص وتوفير كل الظروف لأجل نجاعة هذا التكوين الجامعي النوعي.

ولقد أدرج تخصص الطب لأول مرة بجامعة “زيان عاشور” تطبيقا لالتزامات رئيس الجمهورية، لتصبح واقعا يلبي الرغبة الملحة لأبناء المنطقة لاسيما من النخبة وأولياء المتمدرسين، للاستفادة من هذا التخصص الذي ستكون له آثار جد إيجابية على واقع الصحة في المنطقة.

وإلى جانب تخصص الطب، افتتح بالجلفة تخصص البيطرة، وهو الأمر الذي سيعود بالفائدة على الولاية بالنظر لطابعها الفلاحي والسهبي خاصة مع توسع المستثمرات الفلاحية وبلوغ الثروة الحيوانية أرقاما كبيرة، إذ فاقت الماشية بها 4 مليون رأس.

وسجّل في تخصص البيطرة، الذي يستمر مسار الدراسة به ست سنوات، نحو مائة وطالبان (102) من حملة شهادة البكالوريا دورة 2023، وعرفت الجامعة أيضا فتح تخصصات ذات صلة بحاجيات السوق المحلية، منها مهندس دولة في الإلكترو- تقني وفي الهندسة الميكانيكية وهندسة الطرائق والعلوم الفلاحية والهندسة المدنية.

لقاء مع المجتمع المدني

وضمن زيارته لولاية الجلف، أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بعد ظهر اليوم، على لقاء مع ممثلي المجتمع المدني بالجلفة، وذلك في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقودها إلى هذه الولاية.

وحرص الرئيس تبون على اختتام هذه الزيارة، التي قام خلالها بتدشين عدد من المشاريع الحيوية والهامة، بتنظيم لقاء مباشر مع مختلف أطياف المجتمع المدني من أجل التحاور معهم والاستماع إلى انشغالاتهم والإجابة عن تساؤلاتهم.

وجرى اللقاء بحضور رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة وأعضاء الوفد الوزاري الهام المرافق لرئيس الجمهورية، إلى جانب والي ولاية الجلفة وأعيان المنطقة وكذا المنتخبين المحليين، للإشارة، فقد تم بالمناسبة الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء فلسطين الذين ارتقوا إثر العدوان الهمجي والوحشي للكيان الصهيوني على قطاع غزة.

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - الجزائر

عثمان تيروش - صحفي في موقع "الأيام نيوز".

اقرأ أيضا