أطلقت مجموعة الملابس “ميراشي” حملة دعائية من خلال فيديو ترويجي ثلاثي الأبعاد يظهر “برج إيفل” في باريس، وهو يرتدي حجاباً إسلاميّاً ومعطفاً طويلاً باللون الأخضر الغامق، وهو الأمر الذي أثار ضجة واسعة داخل فرنسا وخارجها أيضا.
الشركة، التي تعمل حاليّاً من خلال متجر إلكتروني في فرنسا، شاركت الفيديو عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر برج إيفل وكأنه يرتدي حجاباً إسلاميّاً باللون الأخضر.
ورافقت الفيديو بعبارة: “تكره الحكومة الفرنسية وصول ميراشي إلى فرنسا”، في إشارة ضمنية ربما إلى رغبتها في التوسع وافتتاح مشروع تجاري جديد في البلاد.
وأضافت: “هل تتذكرون عندما حظر (الفرنسيون) الحجاب؟”، في إشارة إلى التشريعات الفرنسية التي تحظر ارتداء الحجاب في بعض الأماكن العامة.
وأثار الفيديو بعد نشره أيضاً على موقع إكس جدلاً واسعاً، حيث رحب بعض رواد المنصات الاجتماعية “بالأخت المسلمة برج إيفيل”، وأشادوا “باعتناق البرج للإسلام”.
فيما فتح باب الجدل مرة أخرى، بخصوص تحفظ الفرنسيين تجاه الحجاب كونه رمزا إسلاميا في مقابل تقبلهم للحجاب المسيحي الذي ترتديه الراهبات على سبيل المثال، يقول رواد مؤيدون للفكرة.
Donc 1 marque de vêtements qui n’a pas encore de magasin en France a publié 1 vidéo de promo dans laquelle la tour Eiffel est vêtue d’un voile islamique
Avec comme sous-titres :
“Vous vous souvenez quand les Français ont interdit le hijab ?”
Le hijab n’est pas interdit en France pic.twitter.com/QmREUhk6Uu— Chris (@APchris06) March 12, 2025
للإشارة، تُعرّف “ميراشي” نفسها على موقعها الإلكتروني أنها علامة تجارية متخصصة في الملابس “المحتشمة”، وتُروّج لمنتجاتها في شهر رمضان، التي تشمل العباءات، والحجاب، والفساتين الطويلة، بأسعار تتراوح بين عشرات اليوروهات والـ120 يورو.
أمّا مؤسسة الشركة ندى ميراشي، فتُعرّف نفسها عبر الموقع بأنها من “رائدات الأزياء المحتشمة”، وتطمح إلى إحداث تغيير في صناعة الأزياء.
وتملك العلامة التجارية حاليّاً متجراً واحداً في أوروبا، مقره في أمستردام، التي شهدت انطلاقة الشركة.