خامنئي للرئيس التركي : أي هجوم على شمال سوريا سيضرّ أنقرة ودمشق

قال المرشد الإيراني علي خامنئي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنّ أي هجوم عسكري على شمال سوريا “سيأتي بالضرر على سوريا وتركيا، وسيكون لمصلحة الإرهابيين”.

وتابع: “يجب مواجهة الإرهاب، لكن الهجوم العسكري في سوريا سيفيد الإرهابيين، رغم أنهم لا يقتصرون على مجموعة معينة”.

وأردف: “نعتبر أمن تركيا وحدودها من أمننا، وأنتم يجب أن تعتبروا أنّ سوريا من أمنكم، وينبغي حل القضية السورية من خلال المفاوضات، وعلى إيران وتركيا وسوريا وروسيا إنهاء هذه القضية بالحوار”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الأول من حزيران/يونيو أنّ بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في عملياتها العسكرية شمالي سوريا، الرامية إلى “إنشاء منطقة آمنة”، بهدف “حماية تركيا من هجمات حزب العمال الكردستاني”، وفق قوله.

وقال المرشد الإيراني خلال استقباله أردوغان في طهران إنّ “فلسطين هي القضية الأولى للعالم الإسلامي، ويجب عدم الاعتماد على أميركا والكيان الصهيوني”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدوره على “دعم بلاده مطالب إيران الشرعية في الاتفاق النووي”، وشجع المستثمرين الأتراك على الاستثمار في إيران.

وأشار أردوغان إلى أنّ “المجموعات الإرهابية في سوريا مدعومة بأسلحة ثقيلة من الدول الغربية، مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، ولا سيما أميركا”، متوقعاً من الحكومة السورية “إطلاق العملية السياسية”، معربا عن أمله في أن يحقق اجتماع أستانة نتائج جيدة.

وفي وقت سابق من اليوم التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في العاصمة طهران.

ونقلت وكالة الأناضول نّ اللقاء جرى في قصر سعد آباد، واستمر مدة ساعة ونصف ساعة، مشيراً إلى حضور وفدي البلدين خلال اللقاء الذي جرى بعيداً من عدسات الصحافيين.

ومساء الاثنين، وصل الرئيس التركي إلى العاصمة الإيرانية في زيارة رسمية.

وأعلن مكتب الرئاسة التركية أنّ الرئيس أردوغان سيجري محادثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المقررة اليوم وغداً.

واثق مهاب

واثق مهاب

كاتب صحفي في موقع الأيام نيوز

اقرأ أيضا